قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، إنه أمر الجيش بالسيطرة على 70% من قطاع غزة، في تحدّ لشروط وقف إطلاق النار المعلن منذ تشرين الأول/أكتوبر.
وأضاف في مؤتمر عُقد في مستوطنة إسرائيلية في غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة: "نحن نُحاصر حالياً حركة حماس. نسيطر الآن على 60 في المئة من أراضي القطاع. كما تعلمون، كنّا عند 50 في المئة، ثم انتقلنا إلى 60 في المئة؛ وتوجيهاتي تقضي بالانتقال إلى... 70 في المئة"، وذلك وفق مقطع فيديو بثته "القناة 12" العبرية.
وتابع: "نحن نحاصرهم من كل الجهات... سنتولى أمر الباقي" لاحقاً".
استمرار الغارات
وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وفي وقت تتبادل إسرائيل و"حماس" الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي أُعلن عنه في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر.
وبموجب بنود وقف إطلاق النار، كان من المفترض أن تنسحب القوات الإسرائيلية إلى ما يُعرف بـ"الخط الأصفر" داخل غزة، مع استمرار سيطرتها على أكثر من 50 في المئة من أراضي القطاع. ويفصل هذا الخط قطاع غزة لقسمين، أحدها تحت سيطرة إسرائيل والآخر تحت سيطرة حماس.
لكن نتنياهو أعلن في 15 أيار/مايو أن الجيش وسّع نطاق سيطرته على قطاع غزة. وقال آنذاك: "كان هناك من يطالبوننا بالانسحاب، لكننا لم ننسحب، ونحن اليوم نسيطر على 60% من الأرض. غداً نرى".
ارتفاع عدد الشهداء
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة عن سقوط 922 شهيداً و2786 مصاباً بنيران الاحتلال منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار.
من جهتها، نعت سرايا القدس قائد هيئة أركان القسام الشهيد القائد محمد علي عودة "أبو عمرو"، مشيرةً في بيان، إلى "شراكة إسرائيلية أميركية كاملة في سفك دماء شعبنا وفاضحة لزيف كل التعهدات التي قدمت للوسطاء".




