"رويترز": إيران تفرض قاعدة عبور جديدة في مضيق هرمز

المدن - عرب وعالمالأربعاء 2026/05/20
هرمز
الحصول على إذن عبور هرمز يتطلب إجراءات فحص يجريها الحرس الثوري (Getty)
حجم الخط
مشاركة عبر

شقّت الناقلة العملاقة "أجيوس فانوريوس 1" طريقها بحذر عبر مضيق هرمز وفق مسار ملاصق للساحل حددته إيران، بينما كانت تناور بين نقاط تفتيش عسكرية موزعة على الجزر، في رحلة تعكس واقعاً جديداً تفرضه طهران على واحد من أهم الممرات البحرية في العالم

وكانت الناقلة، التي يبلغ طولها 330 متراً، عالقة قبالة سواحل دبي منذ أواخر نيسان/أبريل وعلى متنها شحنة من النفط الخام العراقي متجهة إلى فيتنام، قبل أن تتحرك في العاشر من أيار/مايو نحو المضيق عقب اتفاق مباشر مع إيران أشرف عليه رئيس الوزراء العراقي، وفق ما أفادت به مصادر مطلعة

وأظهرت مقابلات أجرتها "رويترز" مع 20 شخصاً، أن طهران نشرت آلية معقدة متعددة المستويات لتنظيم عبور السفن في مضيق هرمز، تتضمن ترتيبات بين الحكومات وتدقيقاً مكثفاً على حركة العبور، وأحياناً فرض رسوم مقابل المرور الآمن.

 

اعتراض من الحرس الثوري

ورغم توقف إشارات جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها بشكل دوري، واصلت "أجيوس فانوريوس 1" الإبحار

وفي وقت متأخر من العاشر من أيار/مايو، ظهر على الشاشات رمز الناقلة، لكن مسؤولاً إيرانياً قال إن الحرس الثوري الإيراني أوقفها عندما مرت بجزيرة هرمز 

وأضاف أن مقاتلي الحرس الثوري الذين كانوا يقومون بدوريات في المضيق أمروا الناقلة بالتوقف، بعد السماح لها بالمرور في البداية، بسبب شكوك بوجود بضائع مهربة ورغبتهم في تفتيشها

من جانبه، قال الجيش الأميركي إن نحو 1500 سفينة على متنها قرابة 22 ألفاً و500 بحاراً كانت محاصرة في الخليج بحلول أوائل أيار/مايو؛ وينبع هذا الاختناق من قدرة إيران على ضرب السفن في المضيق على امتداد الساحل

وأظهر تحليل غير منشور أجرته شركة "سينماكس إنتليجنس" الأميركية أن أقل من 60 سفينة عبرت المضيق بين 18 نيسان/أبريل والسادس من أيار/مايو، مقارنة بما بين 120 و140 سفينة كانت تعبره في يوم عادي قبل الحرب، نصفها تقريباً ناقلات نفط.

ورداً على هذه الإجراءات، أصدرت وزارة الخزانة الأميركية في الأول من أيار/مايو بياناً حذرت فيه "من مخاطر العقوبات المترتبة على سداد هذه المدفوعات للنظام الإيراني أو التماس ضمانات منه من أجل المرور الآمن". 

وقالت الوزارة في ردها على أسئلة من "رويترز" إنها "مستعدة لاتخاذ إجراءات ضد أي شركة أجنبية تدعم التجارة الإيرانية غير المشروعة".

 

نظام متدرج 

وخلصت "رويترز" إلى أن الآلية الإيرانية الجديدة تشمل نظاماً متدرجاً يعطي الأفضلية للسفن المرتبطة بحليفتي إيران روسيا والصين، تليها دول مثل الهند وباكستان، ثم الاتفاقات بين الحكومات التي تسمح بمرور ناقلات مثل "أجيوس فانوريوس 1" وقالت إيران إن السفن المرتبطة بالولايات المتحدة أو إسرائيل، اللتين شنتا هجمات جوية على إيران في أواخر شباط/شباط، لا يجوز لها عبور المضيق

وقال مصدران أوروبيان في مجال الشحن البحري إن بعض السفن التي لا تشملها الاتفاقات مع حكومة طهران تدفع للسلطات الإيرانية أكثر من 150 ألف دولار لضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز

وقال مسؤولان إيرانيان كبيران لـ"رويترز" إن السفن تُفرض عليها أحياناً رسوم أمن وملاحة تختلف حسب الحمولة، دون تقديم أرقام محددة، وأضاف أحدهما: "ليست كل الدول خاضعة لهذه الرسوم". 

وقال خبيران في التأمين البحري إن المخالفين قد يفقدون تغطية التأمين إذا سددوا مدفوعات قد تفيد الحرس الثوري الإيراني المصنف دولياً منظمة إرهابية.

 

"القاعدة الجديدة"

وأشار ضابط المخابرات الإسرائيلي سابق متخصص في شؤون إيران ويعمل حالياً في مركز أبحاث بمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، داني سيترينوفيتش، إلى أن استعداد مالكي السفن للتعامل مع طهران رغم المخاطر يعكس حجم سيطرة إيران على المضيق. وأضاف: "لن يُغلق المضيق أو يُفتح إلا بموافقة النظام الإيراني... سيُسمح للبعض بالمرور بسبب التحالفات السياسية، وسيضطر آخرون إلى الدفع، وسيُعاد آخرون. هذه هي القاعدة الجديدة".

 

"وثيقة الانتماء"

وبخلاف الاتفاقات الحكومية، أفادت ثلاثة مصادر إيرانية ومصدر أوروبي في مجال الشحن بأن الحصول على إذن عبور إيراني يتطلب إجراءات فحص مفصلة يجريها الحرس الثوري، بما في ذلك مراجعة ما يسمى "وثيقة الانتماء". 

وقال المصدر الأوروبي إن الفحص يهدف إلى تحديد ما إذا كانت السفينة لها أي صلة بالولايات المتحدة أو إسرائيل، مشيراً إلى أن مراجعة الوثائق قد تستغرق نحو أسبوع، وقد تتضمن تفتيشاً فعلياً للسفينة

وأظهرت وثائق راجعتها "رويترز" وأرسلتها (هيئة مضيق الخليج) الإيرانية إلى مصادر الشحن أن الحرس الثوري يطلب من مالكي السفن تقديم تفاصيل تشمل قيمة الحمولة، والعلم، والمنشأ، والوجهة، وبيانات المالك والمسؤول المسجل، وجنسيات أفراد الطاقم. وأُنشئت الهيئة في الأسابيع الأخيرة للموافقة على عبور السفن وفرض الضرائب عليها، وفق مصادر مطلعة

وأوضح ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار أن الفحص يتم عبر مؤسسات حكومية تشمل منظمة الموانئ والشؤون البحرية ووزارة الصناعة والمناجم والتجارة ومنظمة الشحن الوطنية، إضافة إلى المشرف الأمني للمجلس الأعلى للأمن القومي، مع مشاركة الحرس الثوري.

 

ترتيبات حكومية

ولفت مسؤول إيراني إلى أن الترتيبات الثنائية تتضمن اتصال الدول بوزير الخارجية الإيراني لطلب الإذن، ثم إحالة الطلب إلى المجلس الأعلى للأمن القومي الذي يضم الحرس الثوري وممثلين عن الزعيم الأعلى مجتبى خامنئي

وأضاف المسؤول: "يُتخذ بعد ذلك القرار ويُبلغ إلى الهيئات المعنية، ومنها الحرس الثوري الإيراني"، الذي يوفر الإحداثيات والتعليمات اللازمة للمرور الآمن.

 

العراق والهند

وبشأن "أجيوس فانوريوس 1"، كشف مصدران مطلعان أن الحكومة العراقية عملت مع شركة تسويق النفط الحكومية (سومو) للتوصل إلى اتفاق مع إيران تحت إشراف رئيس الوزراء العراقي آنذاك محمد شياع السوداني

وقال ثلاثة مسؤولين في وزارة النفط العراقية إنهم أرسلوا قائمة الشحن ومعلومات الطاقم إلى الإيرانيين قبل المرور، ولم ترد الحكومة العراقية على طلب للتعليق

وفي الهند، قال مسؤول بوزارة النقل البحري إن نيودلهي تستخدم سفارتها في طهران للتنسيق مع السلطات الإيرانية، بما في ذلك الحرس الثوري والبحرية الإيرانية، للتحقق من السفن

وأضاف أن السفن تُمنح مسارات إلزامية ويُطلب من الربابنة اتباعها بصرامة، مع إيقاف تشغيل أجهزة تحديد المواقع وعدم استخدام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية

وذكر مصدر في صناعة الشحن الهندية أن البحرية الهندية تتواصل مباشرة مع الربابنة بعد منح إيران الإذن، وتزودهم بالإحداثيات

وقالت وزارة الشحن الهندية في 14 أيار/مايو إن 13 سفينة ترفع العلم الهندي عبرت المضيق حتى الآن، بينما لا تزال 13 أخرى عالقة.

 

نقاط تفتيش

وأشار مصدران في صناعة الشحن وثلاثة إيرانيين إلى أن العديد من السفن تضطر للمرور عبر نقاط تفتيش إيرانية عدة غالباً ما يوجد فيها أفراد مسلحون

ومرت "أجيوس فانوريوس 1" بنقاط التفتيش في أبوموسى وطنب الكبرى ولاراك، بحسب بيانات موقع الناقلة ومصادر مطلعة

وقال بحار هندي عبر المضيق على متن سفينة بضائع سائبة إن سفينته انتظرت حتى حصلت على إذن من الحرس الثوري، ثم تلقت تعليمات بالاقتراب من جزيرة لاراك قبل أن تتواصل معها البحرية الإيرانية، التي سألت مراراً عن جنسية الطاقم

وأضاف أن السفينة تلقت مساراً محدداً من الحرس الثوري، وبمرافقة زوارق صغيرة تابعة للبحرية الإيرانية طُلب منها الإبحار بحذر خشية الألغام البحرية، قائلاً: "كان مشهداً مخيفاً".

 

بعد الخروج من إيران

لكن عبور المضيق لم يكن نهاية الأزمة. فبعد يوم من خروجها من المياه الإيرانية، وقعت الناقلة "أجيوس فانوريوس 1" في شرك الحصار الذي فرضته البحرية الأميركية

ولمدة ستة أيام، ظلت الناقلة تتقاذفها الأمواج في مثلث ضيق بينما كان الجيش الأميركي يراجع أوراقها

وقال الكابتن، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، تيم هوكينز: "أمرت القوات الأميركية السفينة التي ترفع علم مالطا بالعودة في إطار تطبيقنا للحصار المفروض". 

ووفق ساكيلاريدس فإن فيتنام ضغطت على الولايات المتحدة للسماح بمرور السفينة، مضيفاً أنه لم يكن هناك سبب لوقفها لأن "السفينة وحمولتها لم تكن لها أي صلة بإيران". 

وأُفرج عن "أجيوس فانوريوس 1" في 16 أيار/ دون تفسير، وهي متجهة الآن إلى فيتنام محملة بمليوني برميل من النفط الخام.

Loading...

تابعنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي

إشترك في النشرة الإخبارية ليصلك كل جديد

اشترك معنا في نشرة المدن الدورية لتبقى على اتصال دائم بالحدث