الخميس 2023/06/08

آخر تحديث: 11:56 (بيروت)

هآرتس:إسرائيل فقدت قدرة التأثير على واشنطن..حول النووي الإيراني

الخميس 2023/06/08
هآرتس:إسرائيل فقدت قدرة التأثير على واشنطن..حول النووي الإيراني
increase حجم الخط decrease
ذكرت صحيفة "هآرتس"، أن المسؤولين الإسرائيليين يقدرون في جلسات مغلقة بأن أساليب الضغط التي استخدمتها إسرائيل في إفشال الاتفاق النووي السابق، مثل الكونغرس، الدول الأوروبية، ودول الخليج لم يعد بالإمكان توظيفها مجدداً. 

وفي تقرير نشرته في عددها الخميس، لفتت الصحيفة إلى أن التقدير السائد لدى الحكومة الإسرائيلية أنه "بات من الصعب جداً تجنيد الكونغرس في معارضة التوصل لتفاهمات بين إيران والولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي لطهران".

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل باتت تواجه صعوبة في إقناع الدول الأوروبية بدعم موقف تل أبيب الرافض للتوصل لتفاهمات مع إيران.

وأوضحت الصحيفة أنه حتى المسؤولين الإسرائيليين الذين يبدون رفضاً قاطعاً لفكرة التوصل لتفاهمات أو اتفاق أميركي إيراني بشأن برنامج طهران النووي، يعون أن مكانة إسرائيل في الكونغرس تراجعت كثيراً أخيراً، بعدما حافظ الحزب الديمقراطي على أغلبية في مجلس الشيوخ في حين يحظى الحزب الجمهوري بأغلبية طفيفة في مجلس النواب.

وأعادت الصحيفة للأذهان حقيقة أن أربعة فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين صوتوا في 2015 ضد الاتفاق النووي مع إيران، مشيرة إلى ثلاثة من هؤلاء هم: رئيس الأغلبية تشاك شومر، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية روبرت مننديز والسيناتور اليهودي المخضرم بن كردين عارضوا بعد ذلك بشدة قرار الرئيس دونالد ترامب في 2018 الانسحاب من هذا الاتفاق.

وكانت "هآرتس" ذكرت الأربعاء، إلى أن تقديرات جهاز الأمن الإسرائيلي تشير إلى أن الاتصالات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف التوصل إلى تفاهمات حول البرنامج النووي الإيراني، تقدمت بشكل كبير في الأيام الأخيرة.

وتعتبر هذه التقديرات أن الاتصالات تجري بوتيرة أسرع من المتوقع، وأنه من الجائز أن يتوصل الجانبان إلى اتفاقات خلال أسابيع معدودة، رغم أنهما لم يتفقا نهائياً على المواضيع المختلف حولها.

وتجري الاتصالات حول تفاهمات تشمل موافقة إيران على وقف تخصيب اليورانيوم بمستويات مرتفعة، وذلك مقابل تخفيف العقوبات الدولية التي قادت الولايات المتحدة فرضها على إيران، بحيث يتم في المرحلة الأولى تحرير 20 مليار دولار في حسابات مصرفية باسم إيران في بنوك في كوريا الجنوبية والعراق ولدى صندوق النقد الدولي، حسب الصحيفة الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى إطلاق إيران سراح ثلاثة أسرى غربيين كانوا محتجزين لديها، وذلك في إطار خطوات لبناء الثقة بين الجانبين، فيما جرى في المقابل إطلاق سراح دبلوماسي إيراني من سجن بلجيكي بعد اتهامه بالضلوع في محاولة تفجير لغم في فرنسا.

كذلك، أشارت إلى أن إسرائيل، من الناحية الرسمية، تعارض التفاهمات الجاري بلورتها بين الولايات المتحدة وإيران، وتدعي أن اتفاقاً مرحلياً كهذا، يتضمن تجميد التخصيب مقابل تحرير أموال مجمدة، ليس كافياً من أجل ضمان مراقبة دولية على إيران في المستوى المطلوب، ولن يؤدي إلى تراجع برنامجها النووي ولا يقلص الخطر الإيراني.  

من جهة أخرى، يعتقد قسم من المسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي أن اتفاقاً كهذا سيكون الخيار الأقل سوءاً، وأن التوصل إلى تفاهمات أفضل من استمرار تقدم إيراني لا توجد سيطرة عليه نحو قنبلة نووية، وفقاً للصحيفة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها