الأحد 2023/06/04

آخر تحديث: 00:35 (بيروت)

أردوغان يعلن حكومة تغيير شبه كامل..ورئيس المخابرات وزيراً للخارجية

الأحد 2023/06/04
أردوغان يعلن حكومة تغيير شبه كامل..ورئيس المخابرات وزيراً للخارجية
أردوغان يقدم حكومته الجديدة وبينها امرأة اشتهرت سابقاً بأنها أول برلمانية محجبة في بلجيكا (رويترز)
increase حجم الخط decrease
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تشكيلة حكومته الجديدة التي شملت تغييراً شبه كامل لأعضاء الحكومة السابقة، وعيّن فيها رئيس المخابرات وزيراً للخارجية. 

وبعد ساعات من تنصيبه رئيساً للبلاد، قدّم أردوغان وزراءه الجدد في مؤتمر صحافي مساء السبت، وأعلن تعيين جودت يلماز نائبا للرئيس.

وكان يلماز شغل منصب نائب رئيس وزراء تركيا في الحكومة المؤقتة التي شكلها رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، في الفترة من 28 آب/أغسطس حتى 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، كما سبق أن شغل منصب وزير التنمية مرتين: الأولى من 2011 إلى 2015، والثانية من 2015 إلى 2016. ويرأس لجنة الميزانية في البرلمان التركي منذ عام 2020.

وكان لافتاً إقصاء وزير الخارجية السابق مولود تشاووش أوغلو من الموقع، وإقصاء خلوصي أكار من وزارة الدفاع، إذ أعلن الرئيس التركي مساء السبت تعيين رئيس المخابرات هاكان فيدان في منصب وزير الخارجية بالحكومة الجديدة. وشغل فيدان منصب رئيس جهاز المخابرات على مدى 13 عاما. وهو من مواليد عام 1968، وتخرج في المدرسة الحربية بقسم اللغات في القوات البرية.

وتوجه فيدان إلى الحياة الأكاديمية بعد خدمته في الجيش، وألقى محاضرات في مجال العلاقات الدولية بجامعتي "حاجت تبه" و"بيلكنت" في أنقرة، وشغل بعد ذلك مناصب مهمة في مجالات السياسة الخارجية والأمن على مختلف المستويات الحكومية.

وتم تكليف محمد شيمشك بحقيبة الخزانة والمالية، وهو ما جاء موافقا لتكهنات ترددت في الآونة الأخيرة، وقد يشير تعيينه إلى تغيير محتمل في السياسة المالية والنقدية التي انتهجتها أنقرة السنوات الماضية.

وقالت وكالة "رويترز" إن شيمشك حظي بتقدير كبير من المستثمرين عندما شغل منصبي وزير المالية، ونائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2018.

وأعلن الرئيس أردوغان أيضاً تعيين والي إسطنبول علي يرلي قايا وزيراً للداخلية، كما كلف رئيس الاركان التركية يشار غولر، بمنصب وزير الدفاع.

وتم تعيين سفيرة البلاد في الجزائر ماهينور أوزدمير غوكطاش وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية، في الحكومة الجديدة. وتحمل غوكطاش الجنسيتين التركية والبلجيكية، واشتهرت سابقا بأنها أول برلمانية محجبة في بلجيكا.

واحتفظ فخر الدين قوجة بحقيبة وزارة الصحة، ومحمد نوري أرصوي بحقيبة الثقافة والسياحة.
وكان الرئيس التركي أعلن في خطابه السبت عقب أداء اليمين الدستورية أن ولايته الرئاسية الجديدة لن تشهد فتح دفاتر وملفات الماضي "كالتاجر إن أفلس"، مشيراً إلى إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة سيكون مساء السبت وأن يوم الثلاثاء المقبل سيشهد أول اجتماع لها.

كما لفت أردوغان في كلمته في الجمعية الوطنية الكبرى (البرلمان) لتركيا وتولي منصبه رسمياً، إلى أن هذه الحكومة التركية الجديدة "ستعمل على زخرفة قرن تركيا"، في اشارة الى "التحضير للسنوات الـ100 القادمة". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها