السبت 2023/06/10

آخر تحديث: 15:08 (بيروت)

مفاوضات نيويورك الأميركية-الإيرانية..مناورة تستبعد الاتفاق الموقت

السبت 2023/06/10
مفاوضات نيويورك الأميركية-الإيرانية..مناورة تستبعد الاتفاق الموقت
increase حجم الخط decrease
قال البرلماني الإيراني مجتبى توانغر السبت، إن بلاده تجري مفاوضات سرية مباشرة مع الولايات المتحدة في نيويورك حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني، فيما نفت السلطات الإيرانية صحة الأنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق.

لا اتفاق
وأكد توانغر أن "الإدارة الأميركية تسعى إلى جرّ إيران إلى مفاوضات مباشرة رسمية". وقال في سلسلة تغريدات: "على الرغم من إجراء مفاوضات في نيويورك، لكن لا اتفاق قريباً بسبب التعنت الأميركي"، مضيفاً أن واشنطن "تسعى إلى الحصول على تنازلات نووية من إيران مقابل الإفراج عن أرصدة مجمدة، لكن هذا يتعارض مع القانون والمصالح الإيرانية".
وتابع البرلماني الإيراني نفسه أن "الإدارة الأميركية ليست جادة في مجال صفقة تبادل السجناء بربطها بتخصيب اليورانيوم"، معتبراً أن الهدف من إثارة موضوع الاتفاق المؤقت أخيرا هو "إرباك السوق" الإيراني.
من جهتها، قالت وكالة "نور نيوز" المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني السبت، إن الهدف من إثارة موضوع الاتفاق المؤقت هو رفع الآمال وسقف التوقعات في الأسواق الإيرانية أولاً، ثم إرباك هذه الأسواق وزعزعتها بعد نشر تقارير وتصريحات تنفي وجود هذا الاتفاق.
واتهمت الوكالة الولايات المتحدة وإسرائيل ب"التلاعب" بالأسواق الإيرانية عبر نشر "تقارير كاذبة موجهة".
وكانت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة أكد الجمعة، أن "لا اتفاق مؤقتاً بدل الاتفاق النووي، على جدول الأعمال"، بحسب ما نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية.
وجاء النفي الإيراني فيما رجحت تقارير غربية أن طهران وواشنطن اقتربتا من التوصل إلى اتفاق مؤقت، ترفع بموجبه بعض العقوبات عن إيران مقابل إيقافها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة.
كما نفى البيت الأبيض صحة ما ورد في تقرير بموقع "ميدل إيست آي" عن أن الولايات المتحدة وإيران تقتربان من اتفاق مؤقت تقلص طهران بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عنها.  وقال مجلس الأمن القومي: "التقرير غير صحيح ومضلل"، مشيراً إلى أن "أي تقارير عن اتفاق مؤقت كاذبة".

مفاوضات عُمان
وفي السياق، قال موقع "واللاه" الإسرائيلي إن ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران، أجروا في أيار/ماير، محادثات غير مباشرة في سلطنة عُمان بهدف التوصل إلى تفاهمات حول مستقبل البرنامج النووي لطهران.
وقال الموقع إن مسؤولين كبار من إيران والولايات المتحدة تواجدوا في غرف منفصلة في فندق في العاصمة العُمانية مسقط، بينما تولى مسؤولون عُمانيون مهمة نقل الرسائل بينهم.
وأضاف الموقع أن المسؤولين الأميركيين أبلغوا نظرائهم الإيرانيين أن طهران "ستدفع ثمناً باهظاً في حال اتجهت إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 في المئة" وهي النسبة اللازمة لإنتاج السلاح النووي.
ونقل الموقع عن ثلاثة مصادر كانت على علاقة بهذه المحادثات أن الهدف منها كان تقريب وجهات النظر بين إيران والولايات المتحدة. ونوه إلى أن المحادثات أجريت على خلفية تعاظم قلق الإدارة الأميركية من وتيرة التقدم الذي أحرزته إيران على صعيد برنامجها النووي.
وأعاد الموقع للأذهان حقيقة أنه لم يسبق أن أجرت الولايات المتحدة وإيران محادثات مباشرة وغير مباشرة منذ فترة طويلة نسبياً.
وكانت صحيفة "هآرتس" قد كشفت أن إيران والولايات المتحدة حققتا تقدماً كبيراً في المحادثات السرية التي تجرى بينهما بهدف التوصل لاتفاق نووي مؤقت. وقالت أن الإيرانيين، استناداً إلى التفاهمات المطروحة، مستعدين لوقف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية مقابل تخفيف العقوبات.
وحسب التفاهمات المتبلورة فإن الولايات المتحدة مستعدة للسماح بالإفراج عن 20 مليار دولار من الودائع الإيرانية في بنوك في الخارج، لا سيما في بنوك كوريا الجنوبية والعراق وصندوق النقد الدولي.
ونقلت الصحيفة عن محافل إسرائيلية رسمية تقديرها أن يتم انجاز الاتفاق بين الجانبين في غضون أسابيع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها