الخميس 2023/06/01

آخر تحديث: 22:15 (بيروت)

سوريا:إيران تدرب وتسلح مقاتلين لمهاجمة القوات الأميركية

الخميس 2023/06/01
سوريا:إيران تدرب وتسلح مقاتلين لمهاجمة القوات الأميركية
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إيران تُسلّح وتدرب مقاتلين من أجل شنّ هجمات جديدة على القوات الأميركية المتواجدة في شمال شرق سوريا، وذلك بالاتفاق مع روسيا.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن ضباط استخبارات أميركيين ووثائق استخباراتية سرّية أن إيران بدأت بتسليح مقاتلين في سوريا للبدء بمرحلة جديدة من الهجمات ضد القوات الأميركية، مشيرةً إلى أنها جزء من استراتيجية أوسع لإخراجها من سوريا.

وبحسب الوثائق، فإن هناك جهوداً جديدة من قبل طهران وموسكو لإخراج القوات الأميركية من سوريا، تتضمن إثارة ما يسمى ب"المقاومة الشعبية" ضد الولايات المتحدة.

وتحدثت الصحيفة عن لقاءات بين مسؤولين من روسيا وإيران في تشرين الثاني/نوفمبر، حيث اتفق الجانبان على إنشاء "مركز تنسيق لقيادة الحملة ضد القوات الأميركية".

وجاء في وثائق سرّية أخرى حصلت عليها الصحيفة أن إيران وحلفاءها "يقومون بإنشاء وتدريب قوات لاستخدام قنابل أكثر شدة مصممة خصيصاً لتدمير المعدات العسكرية الأميركية".

وكانت جولة من القصف المتبادل قد حصلت بين الميلشيات الإيرانية والقوات الأميركية في آذار/مارس، عقب هجوم على قاعدة للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في محيط حقل الرميلان في ريف الحسكة شمال شرق سوريا، والذي أدّى إلى مقتل متعاقد أميركي وإصابة آخر و5 جنود أميركيين.

وقال مسؤولون في جهاز المخابرات الأميركي إن الهجوم كان واحداً من أربع محاولات شنّها مقاتلون مدعومون من قبل إيران ضد القوات الأميركية منذ آب/أغسطس، انطلاقاً من الأراضي العراقية، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وعقب الهجوم، سحبت وزارة الدفاع الأميركية حاملة الطائرات "جورج إتش دبليو بوش" إلى منطقة أقرب من السواحل السورية، ومددت مهمتها في البحر المتوسط كإجراء احترازي، بعد أن كثّفت الجماعات المرتبطة ب"الحرس الثوري" الإيراني هجماتها ضد القوات الأميركية في سوريا.

في غضون ذلك، قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي عاموس يادلين إن إيران فشلت في إنجاز مشروع القائد السابق ل"فيلق القدس" قاسم سليماني في سوريا.

وأضاف يادلين في مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلية أن الهجمات الإسرائيلية ضد إيران في سوريا، أفشلت مشروع سليماني باستنساخ تجربة "حزب الله 2" في الجنوب السوري، ولم تحقق سوى 10 في المئة مما خطط له هناك، كما " أحبطت إلى حد كبير مساعي إيران للتموضع" في سوريا.

وكانت طائرة مسيّرة أميركية قد اغتالت سليماني في كانون الثاني/ يناير 2020، باستهداف موكبه قرب مطار بغداد الدولي.

وتشنّ إسرائيل هجمات جوية منذ 2013، لمنع التموضع الإيراني في سوريا ضمن ما تطلق عليه "المعركة بين الحروب"، ونفّذت منذ مطلع 2023، 17 هجوماً، آخرها ليل الأحد/ الاثنين، حيث استهدفت مواقع في غرب بلدة حفير الفوقا شمال شرق العاصمة دمشق، وكذلك في منطقة الهامة شمال غربها، تابعة لحزب الله.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها