الثلاثاء 2023/04/25

آخر تحديث: 07:07 (بيروت)

أردوغان قد يلتقي الأسد مطلع الشهر المقبل

الثلاثاء 2023/04/25
أردوغان قد يلتقي الأسد مطلع الشهر المقبل
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو الاثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يلتقي رئيس النظام السوري بشار الأسد مطلع أيار/مايو.

وأوضح تشاووش أوغلو في مقابلة مع قناة "تي في- 100" أن لقاء أردوغان مع الأسد سيكون ضمن لقاء قمة رباعي يضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال الوزير التركي إنه كان هناك اقتراح بشأن الموعد ضمن شهر أيار، لكنه قريب جداً من الانتخابات التركية، كما كان هناك موعد آخر مطلع أيار/مايو، لكن لم يتم الاتفاق عليه بسبب زيارة مجدولة للرئيس الإيراني إلى سوريا في الفترة نفسها. وأكد تشاووش أوغلو أن العمل جارٍ لتحديد موعد لقاء القمة الرباعي.

ويأتي حديث الوزير التركي عشية الاجتماع المرتقب لوزراء دفاع ورؤساء استخبارات الدول الأربع في العاصمة الروسية موسكو الثلاثاء، وذلك بحسب ما أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الذي قال أن هدف الاجتماع مناقشة "حل القضايا العالقة من خلال المفاوضات من أجل ضمان السلام والهدوء في المنطقة"، مضيفاً أن عدداً من "الأحداث الإيجابية" ستنتج عن اللقاء.

وانطلق مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق رسمياً في 28 كانون الثاني/ديسمبر 2022، بلقاء جمع وزراء دفاع روسيا وتركيا والنظام السوري للمرة الأولى منذ 2011، من دون وزير الدفاع الإيراني، حيث انضمت طهران في وقت لاحق للمسار.

وكان من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية البلدان الأربعة مطلع أيار/مايو، لبحث إمكان عقد اللقاء بين الأسد وأردوغان ضمن قمة رباعية يشارك فيها الرئيسان بوتين ورئيسي بحسب تشاووش أوغلو، والذي ربما يلوّح بحديثه اليوم إلى أن لقاء القمة الرباعي سيحدث بمعزل عن لقاء وزراء الخارجية.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، قال أردوغان إنه اقترح على نظيره الروسي بوتين تنظيم اجتماع ثلاثي مع الأسد، موضحاً أن هذا اللقاء يجب أن تسبقه لقاءات وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات ووزراء الخارجية في البلدان الثلاثة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها