الخميس 2023/04/13

آخر تحديث: 15:21 (بيروت)

تركيا تنسق مع قطر والسعودية..في عملية التطبيع مع النظام

الخميس 2023/04/13
تركيا تنسق مع قطر والسعودية..في عملية التطبيع مع النظام
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "حرييت" التركية إن تركيا تحافظ على اتصالاتها مع الدول العربية من أجل ضمان التنسيق في عملية التطبيع مع النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن تركيا تجري محادثات مع السعودية وقطر بالتزامن مع وصول وزير خارجية النظام فيصل المقداد إلى مدينة جدة.

ووصل المقداد إلى جدة الأربعاء، في أول زيارة لمسؤول دبلوماسي من النظام السوري إلى الأراضي السعودية منذ قطع العلاقات بينهما في 2011 وإغلاق السفارات وسحب سفيري البلدين، وذلك بناء على دعوة من نظيره السعودي فيصل بن فرحان للتفاوض على حل سياسي ينهي الأزمة السورية.

وقالت الصحيفة إن تركيا تحافظ على الاتصالات مع الدول العربية بهدف التنسيق مع من يعمل منها على تطبيع العلاقات مع النظام السوري، وتجري مفاوضات في هذا الاتجاه مع السعودية وقطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن السياسة الأميركية في المنطقة قد تكون أحد العوامل المعرقلة لعملية التطبيع بين دمشق وأنقرة، حيث تواصل الولايات المتحدة تعاونها على الأرض مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، وتنظر إلى التطبيع بأنه العامل الأقوى الذي سيعطل خطط واشنطن، وفق تعبيرها.


ومن المفترض عقد اجتماع دبلوماسي رباعي على مستوى وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري مطلع أيار/مايو، في موسكو، بحسب وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، بعد اجتماع جرى على مستوى نواب وزراء الخارجية قبل أيام من دون أن يخرج بنتائج واضحة ومحددة.

وقال تشاوش أوغلو إن لقاء وزراء الخارجية سيمهد للقاء على مستوى زعماء الدول الأربعة، وهو ما أكد عليه الرئيس التركي رجب طيب أروغان قائلاً إنه ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خريطة طريق تتضمن لقاء على مستوى القادة بعد اجتماع وزراء الدفاع ووزراء الخارجية.

لكن رئيس النظام السوري بشار الأسد قال إنه مستعد للقاء أردوغان في حالة وحيدة هي وجود جدولة لانسحاب القوات التركية من الشمال السوري، وذلك خلال زيارته إلى موسكو منتصف آذار/مارس.

وكان من المقرر عقد الاجتماع الرباعي في 10 نيسان/أبريل، لكن مندوب الرئيس الروسي الخاص في سوريا ألكسندر يفيموف أعلن الأحد، عن تأجيل موعد الاجتماع إلى مطلع أيار/مايو.

وأكّد يفيموف أن مسار تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري "طويل ولا يمكن حل جميع الملفات والمسائل ومناقشتها في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات"، مشيراً إلى أن بلاده مستمرة في جهودها لعقد الاجتماع الرباعي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها