السبت 2023/04/01

آخر تحديث: 06:05 (بيروت)

سوريا:الاستفزازات الروسية-الأميركية المتبادلة..تهدد بانهيار قواعد الاشتباك

السبت 2023/04/01
سوريا:الاستفزازات الروسية-الأميركية المتبادلة..تهدد بانهيار قواعد الاشتباك
increase حجم الخط decrease
قدمت روسيا احتجاجاً لدى قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" على سلوك القوات الأميركية "الاستفزازي" في سوريا، معتبرةً أن ذلك يهدد قواعد الاشتباك مع القوات الروسية.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا أوليغ غورينوف إن القوات الأميركية مارست أعمالاً استفزازية في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، موضحاً أن دوريتين للتحالف تحركتا على طول المسار غير المتنازع عليه في بلدتي ديرونا-آغا وسارامساك، وذلك بالتزامن مع تسيير دورية روسية-تركية مشتركة.

وأضاف غورينوف أن الجانب الروسي قدّم احتجاجاً على سلوك التحالف، معتبراً أن "انتهاك التحالف لقواعد عدم الاشتباك يهدد توازن القوى الهش القائم في تلك المنطقة الذي تحقق بفضل جهود روسيا، كما أنه يؤثر سلبا أيضا على تطورات الوضع"، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

ويبدو أن هجوم طائرتين روسيتين على طائرة مسيرة أميركية فوق البحر الأسود قبل نحو أسبوعين، والذي أجبر القوات الأميركية على إسقاطها بعدما صدمتها إحدى لطائرتين، قد زادت حدة التوتر بين القوتين على الأراضي السورية.

وكشف قائد القوات الجوية المشتركة في القيادة المركزية الأميركية اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش قبل أسبوع، أن طائرات عسكرية روسية حلقت فوق قاعدة التنف الأميركية جنوبي سوريا 24 مرة خلال آذار/مارس، مضيفاً أن هذا التحليق المتكرر ينتهك اتفاقاً عمره 4 سنوات بين الولايات المتحدة وروسيا، مما يهدد بتصعيد الوضع..

وأضاف أن الجيش الأميركي استخدم خط الهاتف المخصص لمنع الاحتكاك الذي يتقاسمه مع الروس للاحتجاج على عمليات التحليق، لكن ذلك لم يغير السلوك الروسي، إلا أن الروس أبلغوا الأميركيين خلال المكالمات بأنهم لا يعترفون بكل المجال الجوي فوق التنف.

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا قد قال إن القوات الجوية الروسية زادت بشكل حاد من طلعاتها الجوية "العدوانية" في الأجواء السورية منذ بداية آذار/مارس.

وقال كوريلا: "ما نراه في الآونة الأخيرة هو زيادة السلوك غير المهني وغير الآمن لسلاح الجو الروسي في المنطقة"، موضحاً أن الإجراءات الروسية هي وسيلة لمحاولة "إعادة التفاوض بشأن قواعد عدم الاشتباك التي تنتهكها كل يوم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها