الثلاثاء 2023/03/07

آخر تحديث: 11:11 (بيروت)

شركة طيران يونانية تتجه لكسر الحظر الأوروبي..على الأجواء السورية

الثلاثاء 2023/03/07
شركة طيران يونانية تتجه لكسر الحظر الأوروبي..على الأجواء السورية
increase حجم الخط decrease
كشفت مصادر موالية للنظام السوري عن اعتزام شركة طيران يونانية تسيير رحلات جوية مباشرة إلى دمشق، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها منذ العام 2012، على أثر العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على النظام السوري.

وأكدت المصادر أنه اعتباراً من الخميس، ستبدأ شركة "Air Mediterranean" (يونانية خاصة) بتسيير رحلات تجارية مباشرة بين العاصمة اليونانية أثينا والعاصمة السورية دمشق، بمعدل رحلتين أسبوعياً. وأضافت أن طائرات الشركة ستكون الطائرات الأوروبية الأولى التي تحط في دمشق منذ العام 2012.

وتأسست الشركة اليونانية في العام 2015، ويتألف أسطولها من طائرة واحدة فقط، ما يجعلها شركة متناهية الصغر، وهو ما يقدم واحداً من التفسيرات على سبب إقدام الشركة على خرق العقوبات المفروضة على النظام السوري.

ويبدو أن الشركة قد اختارت هذا التوقيت للإعلان عن بدء تسيير الرحلات إلى دمشق، حتى تستفيد من التعاطف الدولي مع الملف السوري على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري في 6 شباط/فبراير.

ولم يصدر عن وسائل إعلام النظام أي تأكيد للخبر، غير أن صفحات موالية بدأت تروج للخبر على أنه "بشرى سارة للمغتربين السوريين".


وتعليقاً، يقول الكاتب والباحث الاقتصادي رضوان الدبس إن الأنباء عن اعتزام الشركة تسيير رحلات مباشرة إلى دمشق، إن صحت، تعني فعلياً بداية كسر الحصار الأوروبي المفروض على النظام السوري.

ويضيف ل"المدن" أن اختراق العقوبات المفروضة على النظام السوري ليس أمراً سهلاً، وخصوصاً أن الولايات المتحدة تعيد من وقت لآخر التأكيد على ثبات العقوبات، وتحذر كل من يخرقها.

ويتساءل الدبس عن تلقي الشركة اليونانية تطمينات من أطراف ما، ربما خليجية، ويقول: "قد تكون مهمة هذه الشركة الصغيرة فتح الباب أمام الشركات الأخرى"، ويضيف "قطعاً لا تستطيع الشركة تحمل تداعيات خطوتها لوحدها".

ورصدت "المدن" أثناء بحثها عن الشركة مداولات تنسب ملكية الشركة إلى شخصيات إماراتية، من دون أن تتأكد من دقة هذه الأنباء.


وكانت الشركة اليونانية ذاتها، قد سيرت أولى الرحلات الجوية إلى بغداد في العام 2017، لتكون بذلك أول شركة أوروبية تحط في المطارات العراقية بعد انقطاع طويل.

من جانبه، رجح مصدر سوري أن تكون خطوة الشركة في إطار الدعاية، حيث تقوم الشركة بتسيير عدد قليل من الرحلات لغرض الترويج لكسر الحصار عن النظام السوري. وأضاف المصدر ل"المدن"، أن النظام يريد انتهاز كارثة الزلزال وما بدا انفتاحاً عالمياً عليه، ليقول إن "الحصار قد انتهى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها