الثلاثاء 2023/03/28

آخر تحديث: 15:26 (بيروت)

بيلاروسيا ستنشر أسلحة نووية روسية..لن تتحكم بها

الثلاثاء 2023/03/28
بيلاروسيا ستنشر أسلحة نووية روسية..لن تتحكم بها
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية أن مينسك ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" روسية على أراضيها، رداً على "الضغوط" الغربية "غير المسبوقة".

وقالت الوزارة الثلاثاء، إن "بيلاروسيا تتعرض منذ سنتين ونصف السنة لضغوط غير مسبوقة من جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفائهما"، منددة ب"تدخل مباشر ووقح" في شؤون مينسك الداخلية.

وأضافت أن العقوبات الاقتصادية والسياسية المفروضة عليها، تترافق مع "تعزيز القدرة العسكرية" لحلف شمال الأطلسي على أراضي دول أعضاء فيه ومجاورة لبيلاروسيا.

وفي ظل هذه الظروف تجد بيلاروسيا نفسها "مضطرة إلى اتخاذ إجراءات رد" على ما أوردت الوزارة، مشددة في الوقت ذاته على أن مينسك لن تتحكم بهذه الأسلحة، ونشرها "لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع المادة الأولى والثانية من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن السبت اتفاقه مع مينسك على نشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا الواقعة عند أبواب الاتحاد الأوروبي والتي يحكمها منذ 1994 الكسندر لوكاشينكو، أقرب حلفاء بوتين. وقال الرئيس الروسي إن الاستعدادات لنشر هذه الأسلحة ستبدأ في نسيان/أبريل.

وأثار هذا الإعلان انتقادات كبيرة من جانب الدول الغربية فيما ندد حلف شمال الأطلسي ب"خطاب خطر وغير مسؤول" يصدر عن روسيا. وتوعد الاتحاد الأوروبي مينسك بعقوبات جديدة في حال نشر هذه الأسلحة.

وأعادت الولايات المتحدة التأكيد أن ما من سبب يدفعها إلى الظن بأن روسيا تستعد لاستخدام السلاح النووي منددة في الوقت ذاته بالإعلان الروسي.

وقال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف الثلاثاء، إن موقف الولايات المتحدة من تعاون بلاده مع بيلاروسيا في المجال النووي مثال واضح على "ازدواجية معايير" السياسة الأميركية.

وأضاف أنتونوف أن واشنطن تلعب منذ 60 عاماً دوراً مركزياً في البعثات النووية المشتركة لحلف الناتو عن طريق نشر أسلحتها النووية التكتيكية في أراضي 5 دول غير نووية، وهي بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا.

من ناحيتها، اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه من السذاجة عدم اعتماد أي إجراءات عسكرية مضادة من قبل موسكو، رداً على "الحرب الهجينة الشاملة" التي شنها الغرب ضد روسيا.

وأضافت زاخاروفا أن بلادها تحتفظ بحق اتخاذ خطوات إضافية لضمان أمنها وأمن حلفائها في مواجهة الغرب الذي "أعلن أنه يسعى لإلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها