الإثنين 2023/03/27

آخر تحديث: 14:19 (بيروت)

بوغدانوف: اللقاء الرباعي ينتظر نهاية رمضان

الإثنين 2023/03/27
بوغدانوف: اللقاء الرباعي ينتظر نهاية رمضان
increase حجم الخط decrease
قال نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف إن اللقاء الدبلوماسي الرباعي على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري، سيُعقد في وقت قريب.

وأضاف بوغدانوف للصحافيين، أن بلاده التي ستستضيف الاجتماع تقوم بجميع الاستعدادات من أجل انعقاده، معرباً عن أمله في حدوثه. وقال: "نحن الآن في شهر رمضان، إضافة إلى وجود ظروف كثيرة أخرى، لكن العمل على عقد الاجتماع لا يزال مستمراً".

وأعرب عن أمله في أن تؤدي الوساطة الروسية إلى حدوث التطبيع بين النظام وتركيا، قائلاً: "أمل بأن وساطتنا الموجهة لتحقيق هدف استراتيجي مهم للغاية هو تطبيع العلاقات السورية التركية، ستتكلل بنجاح مشترك لنا".

والأحد، نقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن "مصدر دبلوماسي غربي" قوله إن "احتمالات عقد الاجتماع الرباعي تتزايد بعدما وصلت دمشق وأنقرة إلى تقارب في عدد من النقاط الخلافية التي أدّت إلى تأجيل الاجتماع في وقت سابق"، مضيفةً أن المشاورات والجهود لأجل عقده مستمرة.

وقال المصدر إن الضمانات التي طالب النظام بالحصول عليها بشأن الانسحاب التركي و"وقف دعم التنظيمات الإرهابية"، "مازالت على طاولة البحث"، معتبراً أنها "الأرضية التي ستنطلق منها أي مباحثات سياسية تجمع سوريا وتركيا على طاولة واحدة".

كما أعلنت الرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش خلال اتصال هاتفي السبت، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الملف السوري، حيث "أكد الجانبان على أهمية استمرار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق".

وكان من المقرر عقد الاجتماع منتصف آذار/مارس، إلا أن رفع النظام من سقف شروطه المتمثلة بوجود جدولة للانسحاب التركي من الأراضي السورية، وتباين وجهات النظر بين الطرفين الرئيسيين حول الشمال السوري على وجه التحديد، إضافة لعدم وجود خريطة طريق واضحة لمعالجة المسائل العالقة، حالت دون انعقاده.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: "لأول مرة سيتم عقد اجتماع دبلوماسي على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا في العاصمة الروسية موسكو".

وأضاف قالن أن الاجتماع سيناقش 3 قضايا رئيسية هي الحرب على الإرهاب والمضي بها قدماً بشكل سريع، ودفع العملية السياسية وفق مسار أستانة التفاوضي، وتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين.

وأشار المتحدث التركي إلى وجود مماطلة من قبل النظام إضافة إلى "مواقف تخرب العملية، وهذا ما حدث من قبل"، موضحاً أن الهدف من العملية هو حماية وحدة الأراضي السورية و"إنشاء نظام يأخذ بالاعتبار مخاوفنا الأمنية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها