السبت 2023/03/11

آخر تحديث: 16:51 (بيروت)

سوريا:مقاتلو "حزب الله" يعودون الى مواقعهم في البوكمال

السبت 2023/03/11
سوريا:مقاتلو "حزب الله" يعودون الى مواقعهم في البوكمال
increase حجم الخط decrease
أعاد "حزب الله" اللبناني مقاتلين له الى مواقع أخلوها في مدينتي الميادين والبوكمال في ريف دير الزور الشرقي، الى جانب مقاتلين من ميليشيات تابعة لايران. 

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن "حزب الله" وكذلك ميليشيا "فاطميون" الأفغانية عادوا إلى منطقة المربع الأمني في مدينة الميادين التي تعتبر مركز نفوذ الميليشيات الإيرانية في غرب الفرات، كما أعاد الحزب انتشاره في مواقع كان قد أخلاها في مدينة البوكمال على الحدود مع العراق بريف دير الزور الشرقي.

وأعاد المرصد سبب عودة "حزب الله" إلى البوكمال، الى الأهمية الإستراتيجية البارزة" للمدينة، إذ تُعتبر المعابر على الحدود العراقية هناك شريان الحياة بالنسبة للحزب، لافتاً إلى أن مدينتي البوكمال والميادين شهدتا كذلك عودة ميليشيات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني بقوة.

وأوضح المرصد أنه في 14 شباط/فبراير، عمدت تلك الميلشيات الإيرانية إلى إخلاء مواقعها ضمن مدينة الميادين وعلى أطرافها لأسباب مجهولة، مشيراً إلى عملية بدأت عقب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا فجر 6 شباط الماضي.

كما أخلت مجموعة تتبع لـ"حزب الله" في 13 شباط، عدداً من النقاط في ريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد وصول لجنة أمنية ضمت رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور وضباطاً من المكتب الأمني، موضحاً أنه جرى تثبيت نقاط لقوات الدفاع الوطني والأمن العسكري بدلاً من قوات الحزب التي كانت تتمركز في مناطق الميادين ومحكان والقريا بريف المحافظة.

وأشار إلى أن عناصر من الأمن العسكري قاموا حينها بإغلاق معبر "المحكان" الواصل بين مناطق الميليشيات مع مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، لافتاً إلى أن المعبر هو غير شرعي وتدخل عبره البضائع المهربة، بعد طرد المهربين والسكان من المنطقة.

إضافة إلى ذلك، أوضح المرصد أن ميليشيا "فاطميون" أخلت في 5 شباط، أحد مقراتها العسكرية داخل المربع الأمني في مدينة الميادين وسلمته بشكل كامل لعناصر "حزب الله".

ونقل عن مصادر تأكيدها أن الميليشيات الإيرانية أخلت سجناً في مدينة الميادين كان يستخدم لاحتجاز العناصر والمدنيين للتحقيق معهم، عقب استهدافات البوكمال، موضحاً أنه جرى نقل المعتقلين من السجن الى جهة مجهولة.

وقُتل 7 أشخاص الأربعاء، 3 منهم من جنسيات غير سورية، كما أصيب 15 آخرون بعدما استهدفت طائرة مسيرة مخزناً ومعمل أسلحة يتبع للميليشيات المرتبطة بإيران في حي الحميدية داخل مدينة دير الزور، ما أدّى إلى انفجاره، حسبما ذكر "المرصد".

وفي أواخر كانون الثاني/يناير، شهدت الحدود السورية- العراقية 3 جولات من القصف بالطائرات المسيّرة خلال 24 ساعة، استهدفت قافلة مؤلفة من 6 شاحنات تبريد وصهريجاً في بلدتي الهري والسويعة بريف مدينة البوكمال، قادمة عبر الحدود من الجانب العراقي.

كما استهدفت الغارات حينها سيارة دفع رباعي تقل قيادياً عسكرياً إيرانياً و3 من مرافقيه من جنسيات غير سورية. وأدت الجولات الثلاث من القصف إلى مقتل 11 عسكرياً من جنسيات غير سورية ضمنهم القيادي الإيراني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها