الأحد 2023/02/05

آخر تحديث: 18:36 (بيروت)

نتنياهو:توصلت مع بوتين الى تسوية بخصوص سوريا..ولا نريد الاشتباك

الأحد 2023/02/05
نتنياهو:توصلت مع بوتين الى تسوية بخصوص سوريا..ولا نريد الاشتباك
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إنه توصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تسوية بخصوص الملف السوري، مشدداً على أن إسرائيل لا تريد الدخول بمواجهة مباشرة مع روسيا في الأجواء السورية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة "سي إل سي" الفرنسية، إن الطائرات الإسرائيلية تحلّق على مقربة من الطائرات الروسية في الأجواء السورية، لكنها نجحت حتى الآن في تجنّب أي مواجهة معها، مؤكداً أن تل أبيب لا تريد مواجهة عسكرية مع موسكو كونها "لن تخدم هدف أحد".

وأكد أنه توصل إلى "تسوية ترضي إسرائيل ولا تنتهك مصالح روسيا" قائلاً: "لقد توصلنا إلى حل وسط في علاقاتنا مع بوتين يخدم مصالح إسرائيل ولا ينتهك المصالح الوطنية لروسيا". وأضاف "لذلك قررنا أن يعمل كل واحد منا إلى جانب الآخر".

وهي المرة الثانية التي يشدد فيها نتنياهو على عدم رغبة إسرائيل بالاشتباك مع روسيا في الأجواء السورية، إذ سبق أن أكد في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الأميركية في كانون الثاني/يناير، أنه "ليس لدي رغبة في الدخول في مواجهة عسكرية روسية-إسرائيلية، ولا أحد يريد ذلك".

وأوضح نتنياهو حينها أن "حرية الجو التي تحتاجها إسرائيل في سوريا، يمكن أن تقودها إلى اشتباك مع الطيارين الروس"، معتبراً أن العلاقات مع موسكو "صعبة"، لأن الطائرات الإسرائيلية تطير في المناطق المحاذية للحدود السورية "على بعد بصقة" من الطائرات الروسية.

وقال: "أفضل ألا تحدث تلك المواجهة، لقد اخبرت الرئيس بوتين بذلك". وأضاف "قلت له إنه ليس لدي خيار سوى التصرف، يمكن أن يكون بيننا صدام"، مؤكداً أن "توفير التنسيق من الممكن أن يمنع ذلك الاشتباك مع قواتنا الجوية".

وتعتمد تل أبيب على آلية خاصة لتفادي التصادم مع الطائرات الروسية تُعرف ب"الخط الساخن"، وذلك خلال تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي ضرباته الجوي على مواقع داخل الأراضي السورية، تقول إسرائيل إنها لمنع التموضع الإيراني هناك، وتدمير الأسلحة النوعية التي تحاول طهران نقلها إلى ميلشياتها على حدود إسرائيل في الجبهة الشمالية.

كما أعلنت إسرائيل عبر مسؤوليها في أكثر من مناسبة أنها تخطر القوات الروسية قبل دقائق معدودة من قصف المواقع الإيرانية في سوريا، لكن ذلك التنسيق بين تل أبيب وموسكو في سوريا، شابه كثير من التوتر على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو سنة، وظهر ذلك جلياً في تصعيد النبرة الروسية الرافضة انتهاك إسرائيل المجال الجوي السوري، في مجلس الأمن الدولي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها