الأحد 2023/02/19

آخر تحديث: 11:55 (بيروت)

دير الزور:هجوم صاروخي يستهدف القوات الأميركية..في قاعدة العمر

الأحد 2023/02/19
دير الزور:هجوم صاروخي يستهدف القوات الأميركية..في قاعدة العمر
increase حجم الخط decrease
أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) ليل السبت، أن إحدى قواعد قوات التحالف الدولي لمكافحة "داعش" في شمال شرق سوريا، تعرّضت لهجوم صاروخي، لم يوقع إصابات في صفوف القوات الأميركية أو نظرائها في التحالف.

وقالت القيادة الأميركية في بيان، إن صاروخين اثنين سقطا على مقربة من قوات التحالف في قاعدة القرية الخضراء شمال شرق سوريا، موضحةً أن الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى في صفوف الجيش الأميركي أوعناصر التحالف، كما لم يؤدِ إلى أضرار في البنية التحتية أو الآليات داخل القاعدة.

والقاعدة الخضراء، هو إسم أطلقه الجيش الأميركي على قاعدة أقامها داخل حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي بالقرب من الحدود السورية-العراقية عام 2018، وتحوي إلى جانب القوات الأميركية وقوات التحالف، عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن صواريخ مجهولة استهدفت أكبر قواعد التحالف الدولي الواقعة قرب حقل العمر النفطي وقاعدة حقل "كونيكو" للغاز في ريف دير الزور الشرقي، موضحاً أن بعض الصواريخ استهدفت مهبطاً للطائرات المروحية في قاعدة العمر.

وأضاف المرصد أن قوات التحالف استنفرت في محيط قاعدة العمر عقب الاستهداف، مشيراً إلى أن الأنباء الأولية ترجّح وقوف خلايا تتبع للميلشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة، خلف الاستهداف.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ل"المدن"، أن عدد الصواريخ التي استهدفت القاعدتين هي 5 صواريخ، مرجحاً أن تكون الميلشيات الإيرانية هي من تقف خلف الاستهداف، لأن تنظيم داعش التي تبنى استهداف قواعد أميركية في المنطقة في وقت سابق، كان سيعلن مباشرة مسؤوليته عن الهجوم في حال كان هو من يقف وراءه.

وأضاف عبد الرحمن أن "إيران وحزب الله درّبا داخل قواعدهما على الحدود السورية- اللبنانية خلال الفترة الماضية، أفراداً ينحدرون من منطقة شرق الفرات"، حيث تتواجد القواعد الأميركية، مشيراً إلى أنه "تكتيك جديد" بدأت إيران بالعمل عليه في تلك المنطقة، من أجل الرد على الصفة المجهولة لمصدر القصف الذي يستهدف قواتها هناك، بصواريخ مجهولة المصدر أيضاً، تستهدف القوات والقواعد الأميركية.

والثلاثاء، قالت القيادة الأميركية إنها قواتها اشتبكت مع طائرة مسيّرة إيرانية الصنع أثناء محاولتها إجراء عملية استطلاعية فوق قاعدة كونيكو في ريف دير الزور الشرقي، ما أدّى إلى سقوطها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها