الأحد 2023/02/19

آخر تحديث: 01:33 (بيروت)

15 قتيلاً بقصف إسرائيلي يستهدف "العمق الأمني" لدمشق

الأحد 2023/02/19
15 قتيلاً بقصف إسرائيلي يستهدف "العمق الأمني" لدمشق
سقوط قتلة وجرحى في قصف أدى الى تدمير مبنى في كفرسوسة (ناشطون)
increase حجم الخط decrease
قُتل 15 شخصاً وأصيب عدد آخر إثر قصف إسرائيلي استهدف منتصف ليل السبت/الأحد، مبنى سكنياً في منطقة كفرسوسة في قلب العاصمة السورية دمشق، قال ناشطون إنه مدرسة إيرانية، إلى جانب أهداف أخرى في السويداء وريف دمشق.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" ليل السبت، إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام تصدت لأهداف معادية في محيط سماء العاصمة دمشق. 


ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة دمشق قوله إن "عدداً من القتلى والجرحى سقطوا جرّاء عدوان إسرائيلي استهدف أحياء سكنية داخل دمشق". 

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر النيران مشتعلة في مبنىً سكني تعرض للتدمير جراء الاستهداف، إلى جانب مقاطع أخرى تظهر سيارات إسعاف تنقل المصابين. 


والهجوم هو الأعنف منذ سنوات، بالنظر إلى أنه استهدف حياً في قلب العاصمة السورية يوصف بأنه "عمق أمني"، وتتواجد فيه مقرات أمنية ومبانٍ سكنية يشغلها مدنيون. 

وأحصى "المرصد السوري" 15 قتيلاً على الأقل في الضربات التي استهدفت ثلاث محافظات سورية، بينهم سيدتان جراء القصف الإسرائيلي. 

وأفاد "المرصد" بأن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع تتواجد ضمنها ميليشيات إيرانية و"حزب الله" اللبناني، في منطقة واقعة ما بين السيدة زينب والديابية بريف دمشق واندلعت حرائق وانفجارات في الأماكن المستهدفة. كما استهدفت الصواريخ مدرسة إيرانية في كفرسوسة مما أسفر عن تدمير مبنى وسقوط خسائر بشرية.

وتحدث المرصد أيضاً عن سقوط صاروخ عند دوار المزرعة، وسط معلومات عن مقتل امرأة، بالتزامن مع استهداف كتيبة الرادار في تل مسيح جنوب شهبا في السويداء. 


وقالت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام إن "قصفاً إسرائيلياً استهدف بناءً سكنياً في حي كفرسوسة" شمال العاصمة دمشق. ونقلت الإذاعة عن مراسلها قوله إن عدداً من المدنيين أصيبوا جرّاء تساقط الشظايا في محيط جامع الإيمان في حي المزرعة شرق دمشق.

ويعدّ هذا الإستهداف الإسرائيلي هو الثاني خلال العام 2023. وقتل 7 عناصر من قوات النظام في 2 كانون الثاني/يناير، جراء ضربات إسرائيلية استهدفت مطار دمشق الدولي ومحيطه.

ويأتي الهجوم فجر الأحد، بعد أقل من 24 ساعة على تحذيرات إسرائيلية من نقل أسلحة إيرانية إلى سوريا. وقال موقع "فوكس نيوز" الأميركي إنه في الوقت الذي لا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين تحت الأنقاض التي سببها الزلزال في سوريا، هناك مخاوف متزايدة يعبر عنها المسؤولون الإسرائيليون من أن إيران ستستغل الوضع لإرسال أسلحة إلى "حزب الله" ضمن شحنات المساعدات الإنسانية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها