السبت 2023/01/28

آخر تحديث: 11:51 (بيروت)

عملية القدس:الاحتلال يواجه معضلة المنفذ الذي تصرف بمفرده

السبت 2023/01/28
عملية القدس:الاحتلال يواجه معضلة المنفذ الذي تصرف بمفرده
رفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب إلى أعلى مستوى (غيتي)
increase حجم الخط decrease
ارتفع عدد المعتقلين لدى قوات الاحتلال بعد العملية الفدائية في القدس، الى 42 شخصاً، وسط تصعيد أمني اسرائيلي يتزامن مع "معضلة" تتحدث عنها وسائل الاعلام الاسرائيلية مرتبطة بـ"النظام الأمني". 

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الطور شرقي مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم السبت، منزل منفذ عملية القدس، الشهيد خيري علقم، واعتقلت من داخل البيت 15 شاباً فلسطينياً، كانوا في منزل الشهيد خيري علقم. واعتقلت الشرطة في المحصلة 42 شخصا وهم من أقارب الشهيد وأصدقائه "للتحقيق معهم". 

ورفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب إلى أعلى مستوى بدءاً من صباح السبت، في جميع أنحاء الاراضي المحتلة، ودعا المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، المواطنين للتبليغ عن أي حالة اشتباه. وأظهر مقطع فيديو المعتقلين وهم موصولون واحداً بالآخر بالسلاسل الحديدية أثناء عملية اعتقالهم.

واندلعت مواجهات بين المقدسيين وشرطة الاحتلال في نقاط عديدة من أطراف مدينة القدس؛ سلوان وسلواد وبيت حنينا والطور والعيسوية وشعفاط. وأظهرت مقاطع فيديو أخرى من المواجهات التي وجّه فيها الشبان المفرقعات النارية نحو عناصر شرطة الاحتلال.

ودارت في سلوان مواجهات أعنف بين المقدسيين والاحتلال، حيث أطلق الشبان المفرقعات النارية بكثافة على شرطة الاحتلال، وبالمقابل ردت الأخيرة بإطلاق وابل مكثف من قنابل الغاز المسيل للدموع على البيوت.

معضلة أمنية اسرائيلية
 ونقلت هيئة البث الإسرائيلي الرسمي "كان"عن مسؤول كبير في شرطة الاحتلال، أنه "بعد الهجوم صدرت تعليمات بزيادة القوات في القدس، وتقرر اتخاذ إجراءات إضافية سيتم الإعلان عنها بعد مناقشة مجلس الوزراء، وقرر رئيس الأركان هرتسي هاليفي، تعزيز القوات في الضفة الغربية وفي خط التماس، والاستعداد لسيناريوهات التصعيد في المنطقة".

ولفتت القناة إلى أن الشرطة وأجهزة الأمن الإسرائيلية، "تحاول الآن الوصول إلى محيط منفذ العملية بالكامل، سواء في عائلته أو في دائرة أصدقائه، من أجل التحقق مما إذا كان قد تلقى أي مساعدة من أي منهم، وما إذا كان لديهم علم مسبق بنيته تنفيذ العملية، حيث إن خيري علقم ليس لديه أي سجل أمني".

وأشارت الى أن "المعضلة الآن في النظام الأمني هي بين الحاجة إلى اتخاذ خطوات أيضا لزيادة الشعور بالأمن، وحقيقة أن منفذ الهجوم ربما تصرف بمفرده ومن تلقاء نفسه، أي إنه لا توجد منظمة يمكن اتخاذ خطوات ضدها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها