الجمعة 2023/01/27

آخر تحديث: 15:19 (بيروت)

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية:النظام استخدم غاز الكلور في دوما

الجمعة 2023/01/27
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية:النظام استخدم غاز الكلور في دوما
increase حجم الخط decrease
أفادت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الجمعة، بأن تحقيقاً استمر قرابة عامين خلص إلى أن طائرة هليكوبتر عسكرية واحدة على الأقل تابعة للنظام السوري أسقطت أسطوانات غاز الكلور على مبان سكنية في مدينة دوما السورية التي كانت خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة عام 2018، وأودت يومها بحياة ما لا يقلّ عن 70 شخصاً، بينهم أطفال ونساء، بحسب تقارير إعلامية وحقوقية

وعلى خلفية الحادثة، كانت "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية" قد أرسلت بعثة لتقصي الحقائق إلى دوما، في منتصف نيسان/أبريل 2018، أي بعد نحو أسبوع من الهجوم.

وجاء في تقرير نقلته وكالة "رويترز" عن المنظمة أنه "عُثر على مواد كيميائية عضوية مختلفة، تحتوي على الكلور في عيِّنات أُخذت من موقعين، لكن لم يُعثَر على أدلة على استخدام غازات أعصاب".  

واتهمت واشنطن ودول غربية أخرى يومها قوات النظام السوري بالمسؤولية عن هجوم دوما.

وفي 18 نيسان/أبريل 2018، رفضت روسيا مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن، لإجراء تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن هجمات بأسلحة كيميائية في سورية.

وقالت دمشق وحليفتها موسكو إن الهجوم نفذه عمال إنقاذ بأمر من الولايات المتحدة التي شنت، مع بريطانيا وفرنسا، غارات جوية على سوريا بعد أيام.

وفي 21 آب/أغسطس 2013، اتهمت الفصائل المعارضة النظام السوري بشن هجوم على الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق استخدم فيه غاز السارين، الأمر الذي نفته دمشق.

وفي نهاية الشهر ذاته، أعربت واشنطن عن "قناعة قوية" بأن النظام مسؤول عن الهجوم الذي أوقع 1429 قتيلاً بينهم 426 طفلاً، وفق أرقامها.

وفي آذار/مارس 2017، استخدم غاز السارين والكلور في هجومين استهدفا بلدة اللطامنة شمال سوريا. واتهمت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في نيسان/أبريل 2020 النظام السوري بشنهما.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها