image
السبت 2023/01/21

آخر تحديث: 16:56 (بيروت)

اتفاق شراكة فلسطينية أوروبية يوقع الأحد في بروكسل

السبت 2023/01/21 المدن - عرب وعالم
اتفاق شراكة فلسطينية أوروبية يوقع الأحد في بروكسل
increase حجم الخط decrease
أعلن دبلوماسي فلسطيني، اليوم السبت، عن مباحثات فلسطينية أوروبية رفيعة المستوى ستعقد في بروكسل هذا الأسبوع تتضمن توقيع اتفاق شراكة كاملة بين الجانبين.

وقال سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبدالرحيم الفرا، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية سيترأس الاحد وفداً حكومياً إلى بروكسل للقاء كبار المسؤولين الأوروبيين.

وقال الفرا إن الوفد الفلسطيني سيجتمع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في إطار مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد لبحث ملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن اشتية سيطلع وزراء الخارجية الأوروبيين على آخر تطورات القضية الفلسطينية وممارسات إسرائيل بما في ذلك "انتهاكاتها لقواعد الشرعية الدولية وتقويض حل الدولتين ".

وأفاد الفرا بأنه سيتم على هامش زيارة الوفد الفلسطيني توقيع اتفاق على البدء بحوار سياسي فلسطيني أوروبي على مستوى وزاري، ودفع مفاوضات التوصل إلى اتفاق شراكة كاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنه سيتم كذلك استكمال مفاوضات اتفاق الدعم المالي المباشر من الاتحاد الأوروبي إلى فلسطين على أن يتم توقيعها نهاية الشهر الجاري في رام الله في الضفة الغربية.

وشدد الدبلوماسي الفلسطيني، على أهمية توقيع اتفاق الشراكة الكاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي باعتباره "يمثل اعترافاً ضمنياً بالدولة الفلسطينية ويمهد لاعتراف أوروبي جماعي بدولة فلسطين على الحدود المحتلة عام 1967". 

رسالة محكمة العدل الدولية
وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تلقيها رسالة رسمية من مسجل محكمة العدل الدولية فيليب قاوتر، يعلم فيها فلسطين استلام المحكمة رسمياً إحالة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (247/77) والصادر بتاريخ 30 كانون الاول/ ديسمبر الماضي،  والذي يطلب رأياً استشارياً من المحكمة حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي. 

ودعت الوزارة في بيان صحافي، دول العالم إلى تقديم مرافعاتها القانونية لمحكمة العدل الدولية، ورأيها في "قانونية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين، وأثر ذلك على الحقوق كافة". وقالت إن "الطريق الى إصدار الفتوى القانونية في ماهية الاحتلال الإسرائيلي قد بدأ، وهذا يحتاج الى تظافر الجهود الوطنية، والإقليمية والدولية وصولاً إلى تحقيق العدالة". 

وأوضحت أنها تتابع مع بعثاتها في الأمم المتحدة، ولاهاي هذه الإجراءات الفنية، وصولا إلى دعوة الدول لتقديم المرافعات المكتوبة والشفهية، مشيرة إلى أن الإجراءات تسير بشكلها الطبيعي، وبناء على المعايير القانونية لعمل المحكمة، ونظامها الداخلي واجب الاتباع.

انتهاكات متواصلة
في غضون ذلك، تواصلت الانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الفلسطيني طارق عودة يوسف معالي 42 عاماً استشهد بعد إطلاق الاحتلال النار عليه على جبل الريسان بالقرب من كفر نعمة شمال غرب وام الله.
وأفادت إذاعة جيش الاحتلال، أن جنوداً أطلقوا النار على شاب فلسطيني قرب مستوطنة "حفات أفرايم" المقامة غربي رام الله، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجراً، فلسطينياً جريحاً من بلدة عجة، واقتحمت قرى في جنين. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب الجريح لؤي بشير غربية، والذي أصيب بالرصاص قبل أيام، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل عائلته.
واقتحمت قوات الاحتلال قرى: الزاوية، ومركة، ومسلية، وبيت قاد، وعوانة.. وشنت حملة تمشيط واسعة فيها.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب علي الطويل من منزله في بلدة سلوان فجر السبت.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها