image
الأربعاء 2022/09/21

آخر تحديث: 20:30 (بيروت)

روسيا:تذاكر السفر نفدت هرباً من التعبئة..والاحتجاجات بدأت

الأربعاء 2022/09/21 المدن - عرب وعالم
روسيا:تذاكر السفر نفدت هرباً من التعبئة..والاحتجاجات بدأت
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلنت منظمة غير حكومية أن السلطات الروسية أُوقفت الأربعاء، أكثر من 200 شخص في تظاهرات في أنحاء روسيا احتجاجاً على إعلان الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق عن تعبئة جزئية للمدنيين للقتال في أوكرانيا.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن عناصر من الشرطة مزودين بمعدات مكافحة الشغب كانوا يقومون بتوقيف متظاهرين في موسكو، فيما أعلنت مجموعة "أو في دي-إنفو" التي ترصد التوقيفات، أن 260 شخصا على الأقل تم توقيفهم في احتجاجات في 20 مدينة.

يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات شركات الطيران ووكالات السفر الأربعاء، أن الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع، وذلك بعدما إعلان بوتين تعبئة جزئية لاحتياطي الجيش الروسي.

ونفدت تذاكر السفر عبر رحلات مباشرة إلى مدن في دول مجاورة على غرار أرمينيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان ليوم الأربعاء، وفق موقع "أفياسيلز" الإلكتروني الرائج في روسيا.

في الأثناء، أعلنت خطوط الطيران التركية على موقعها الإلكتروني، أن الرحلات المتّجهة إلى إسطنبول التي أصبحت محطة رئيسية للمسافرين من روسيا وإليها، أصبحت محجوزة بالكامل حتى السبت.

وأظهرت بيانات غوغل أن البحث في روسيا عن "تذاكر" و"طائرة" ازداد بأكثر من الضعفين صباح الأربعاء بعد بثّ كلمة بوتين. كما أظهرت بيانات "غوغل ترند" أن مصطلح "مغادرة روسيا" كان أكثر رواجاً بمئة مرة في الصباح مقارنة بالأوقات العادية.

يأتي ذلك فيما استمرت الإدانات لقرار بوتين إعلان التعبئة الجزئية. واتهم مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بوتين بتعريض السلام العالمي "للخطر".

وقال إن تصريحات الرئيس الروسي بإجراء استفتاءات وتعبئة جزئية تمثل تصعيداً كبيراً في أوكرانيا. وأضاف في تغريدة، أن "الاستفتاءات الوهمية والتعبئة العسكرية الجزئية والابتزاز النووي تصعيد خطير"، مضيفاً "التهديدات النووية غير مقبولة وتشكل خطراً حقيقياً على الجميع.. يجب على المجتمع الدولي أن يتحد لمنع مثل هذه الأعمال.. السلام العالمي مهدد".

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن قرار بوتين إعلان التعبئة واستدعاء آلاف الجنود للحرب في أوكرانيا، يمثل تصعيداً للصراع المشتعل، وإن تهديداته باللجوء للأسلحة النووية هي تصريحات "خطيرة وغير محسوبة العواقب".

وأضاف ستولتنبرغ ل"رويترز"، أن أول تعبئة في الجيش تقوم بها روسيا منذ الحرب العالمية الثانية ليست مفاجئة، لكن من شأنها أن تؤجج الصراع الذي بدأ بغزو موسكو لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وقال إن خطوات بوتين تكشف أن "الحرب لا تسير وفقاً لخططه"، وإن القوات الروسية لم تكن على درجة جيدة من التجهيز والإعداد وتنقصها القدرة على القيادة والسيطرة، مضيفاً أن من الواضح أن الرئيس الروسي ارتكب "خطأ كبيراً في الحسابات".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها