الثلاثاء 2022/09/20

آخر تحديث: 13:46 (بيروت)

وفد المعارضة السورية في نيويورك..من دفع التكاليف؟

الثلاثاء 2022/09/20
وفد المعارضة السورية في نيويورك..من دفع التكاليف؟
increase حجم الخط decrease
وصل وفد المعارضة السورية إلى الولايات المتحدة الاثنين، بهدف المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنطلق هذا الأسبوع في نيويورك.

ويضم الوفد مسؤولين من الائتلاف الوطني وهيئة التفاوض، بالإضافة إلى رئيس وفد المعارضة لمفاوضات اللجنة الدستورية، على أن يزور بعض أعضاء الوفد العاصمة الأميركية، ويجري لقاءات مع مسؤولين من عدة دول ومؤسسات دولية واقليمية.

وكانت شكوك قد حامت حول امكانية سفر وفد الائتلاف، بالنظر إلى المعاناة التي تواجهها المؤسسة حالياً على الصعيد المالي، وعدم تكفل أي دولة بتحمل نفقات هذه الرحلة كما كان يحدث خلال السنوات الماضية.

لكن مصدراً في الائتلاف قال ل"المدن" إن نفقات السفر تم تحميلها لصندوق المؤسسة بالنسبة لأعضاء الائتلاف، بينما تحملت جهات أخرى تكاليف سفر ممثلي هيئة التفاوض واللجنة الدستورية.

ويتألف وفد المعارضة من رئيس الائتلاف سالم المسلط، ونائبه عبد الأحد صطيفو، ورئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، أما عن هيئة التفاوض، فتضم رئيس الهيئة بدر جاموس، والأعضاء فدوى العجيلي وابراهيم برو، إلى جانب هادي البحرة رئيس وفد المعارضة لمفاوضات اللجنة الدستورية، على أن يلتحق بهم في 26 أيلول/سبتمبر في واشنطن، ربا حبوش نائبة رئيس الائتلاف، وعبد المجيد بركات عضو الهيئة السياسية.

وبينما سيتم الإنفاق على تكاليف سفر أعضاء الائتلاف من خزينته، تمول منظمة ألمانية حكومية مصاريف هيئة التفاوض بشكل كامل، ومن ضمنها نفقات السفر، بينما تتكفل الولايات المتحدة بمصاريف الأنشطة الرسمية لرئيس اللجنة الدستورية.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "المدن" فإن لقاءات وفد المعارضة ستشمل، بالإضافة لبعض مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية وممثلي الجالية السورية في الولايات المتحدة، كلاً من:

نائب رئيس وزراء ووزير خارجية قطر، وزير الخارجية التركي، وزير خارجية مالطة، وزير الشرق الاوسط البريطاني، مدير إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية، مدير إدارة الشرق الأوسط في الخارجية السويدية، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الاتحاد الأوروبي، مديرو إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الالمانية، رئيس دائرة السياسيات الدولية في الخارجية الايرلندية، نائب مدير عام منظمة الأوتشا الدولية، المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسن، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وأمين عام جامعة الدول العربية.

مصدر في هيئة التفاوض أبلغ "المدن" أن وفد المعارضة سيركز خلال مباحثاته على ضرورة الالتزام بتنفيذ القرار الدولي 2254 حرفياً، والتأكيد على أنه لايمكن أن يكون هناك سلام فى سوريا بدون تحقيق الانتقال السياسي، ولن تتحقق عودة اللاجئين ولا الاستقرار مع بقاء النظام.

من جهة ثانية، وصل وزير الخارجية السورية فيصل المقداد إلى نيويورك قادماً من القاهرة عبر شركة الطيران المصرية، بحسب ما ذكر موقع "كلنا شركاء".

وأوضح الموقع أن المقداد وصل برفقة زوجته شكرية، والدبلوماسية رانيا الحاج علي التي كانت مندوبة في البعثة السورية بالأمم المتحدة، ويجري تحضيرها حالياً لإيفادها قبل نهاية العام 2022 كمندوب دائم لسوريا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها