image
الثلاثاء 2022/09/20

آخر تحديث: 17:50 (بيروت)

تركيا:اعتقال قيادي بالجيش الحر قاتل داعش..بتهمة الانتماء للتنظيم!

الثلاثاء 2022/09/20 المدن - عرب وعالم
تركيا:اعتقال قيادي بالجيش الحر قاتل داعش..بتهمة الانتماء للتنظيم!
increase حجم الخط decrease
أكدت مصادر سورية أن السلطات التركية اعتقلت القيادي السابق في الجيش السوري الحر عمر سلخو في مدينة غازي عينتاب، بدعوى القيام بأنشطة "إرهابية" لصالح تنظيم "داعش".

وسلخو هو أحد أبرز قادة فصائل المعارضة السورية في مدينة حلب، وشغل مناصب عسكرية منها قائد لواء حلب المدينة قبل اندماجه مع حركة "نور الدين زنكي".

وفي أواخر العام 2016، خرج سلخو من حلب قبل سيطرة قوات النظام السوري على كامل أحياء المدينة الشرقية، التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة.

وجاء اعتقال سلخو إثر عملية أمنية نفذتها قوات الأمن التركية في 4 ولايات، شملت أنقرة وقونيا وقيصري وغازي عينتاب، حيث يقيم سلخو لاجئاً.

وأعلنت مديرية الأمن في أنقرة، أن العملية أسفرت عن اعتقال 10 أشخاص مشتبه بانتمائهم لداعش، منهم 3 أجانب، لافتة أنه خلال عمليات البحث التي أجريت في عناوين المشتبه بهم، تم الاستيلاء على عدد كبير من المواد الرقمية والوثائق التنظيمية.

لكن مصدراً من المعارضة السورية استبعد في حديث ل"المدن"، أن يكون لسلخو أي صلة بالتنظيم، مشيراً إلى مشاركته في قتال تنظيم داعش في حلب وريفها. وأكد المصدر أن منزل سلخو تعرض للدهم فجر الثلاثاء، وتمت مصادرة مقتنيات شخصية خلال عملية الاعتقال.

في غضون ذلك، طالب بيان صادر عن ناشطي الثورة السورية السلطات التركية فوراً بالإفراج عن سلخو ومحاسبة من تسبب باعتقاله، مضيفاً أن "تركيا دولة مؤسسات وليست ساحة لتصفية الحسابات الشخصية من خلال التقارير الكيدية المضللة".

وأضاف البيان الذي وصل الى "المدن"، "فوجئنا صباح الثلاثاء بخبر مداهمة منزل الثائر عمر سلخو واعتقاله دون تهمة واضحة، علماً أن سلخو كان له دور في محاربة التطرف والإرهاب بكل ألوانه، وهو من أوائل من حاربوا داعش وأول من قاتل تنظيم PKK الإرهابي".

وعبّر البيان عن الشعور ب"الإهانة" جراء لاعتقال أحد الثوار بتهمة الانتماء لداعش، داعياً المخابرات التركية إلى التحري الدقيق وعدم الاعتماد على التقارير الكيدية.

ومخاطباً الجانب التركي، قال البيان: إن "كان تقاربكم مع مخابرات نظام الأسد يقتضي إسكات الثائرين فأخبروا آلاف الثوار في أرضكم أن يغادروها بدلاً من توجيه اتهامات كان النظام يمارسها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها