السبت 2022/06/25

آخر تحديث: 21:51 (بيروت)

إيران:تغيير قائد قوة حماية خامنئي

السبت 2022/06/25
إيران:تغيير قائد قوة حماية خامنئي
خامنئي يتوسط ضباط الحرس الثوري الايراني
increase حجم الخط decrease

توسعت التغييرات التي طاولت قادة الحرس الثوري الايراني، وإبعادهم من المراكز الحساسة، لتشمل قائد حرس حماية المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، وتعيين قائد آخر خلفاً له. 

وأعلن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، اليوم السبت، إن القائد العام للحرس الثوري، الجنرال حسين سلامي، أصدر أمراً بتعيين العميد حسن مشروعي فر قائداً لـ "حرس حماية ولي الأمر"، في إشارة إلى المرشد الإيراني.

واشار الى ان القائد العام للحرس الثوري الإيراني، شكَر العميد إبراهيم جباري القائد السابق لحماية المرشد، على "خدماته القيمة" طيلة سنوات عمله في هذا المنصب، حسب ما أفادت وكالة "سباه نيوز"، التابعة للحرس. 

ويأتي تغيير قائد حماية المرشد الإيراني الأعلى بعد يومين من تغيير رئيس استخبارات الحرس الثوري وإقالة حسين طائب بعد 13 عاماً من توليه هذا المنصب، وتعيين العميد محمد كاظمي القائد السابق لحماية المخابرات بالحرس خلفاً له.

وشهدت إيران في الاسابيع الماضية، سلسلة حوادث غامضة في منشآت حساسة، مثل موقع "بارشين" العسكري، ومقتل أو اغتيال علماء وعسكريين إيرانيين.

وكانت السلطات الإيرانية قد أكدت رسمياً أنّ واحداً منها فقط جاء نتيجة عملية اغتيال، في إشارة إلى حادث مقتل العقيد في الحرس الثوري حسن صياد خدايي أواخر مايو/أيار الماضي، مشيرة في الوقت ذاته إلى مقتل ثلاثة أشخاص في وزارة الدفاع والحرس الثوري في "حوادث وفي أثناء تأدية المهام"، من دون الكشف عن تفاصيلها.

والاثنين، كشف رئيس جامعة الإمام الحسين العسكرية التابعة للحرس الثوري العميد محمد رضا حسني آهنغري أنّ الحادث الذي وقع أواخر مايو/أيار في منطقة بارشين العسكرية، شرقي طهران، كان ناجماً عن "عملية تخريبية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها