الجمعة 2022/06/24

آخر تحديث: 14:22 (بيروت)

عودة سوريا للجامعة العربية ليست متاحة بعد..لكنها مدار بحث

الجمعة 2022/06/24
عودة سوريا للجامعة العربية ليست متاحة بعد..لكنها مدار بحث
increase حجم الخط decrease
قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي إن "التوافق ليس متاحاً حالياً" بين الدول العربية بشأن عودة النظام السوري لشغل مقعد سوريا في الجامعة، مشيراً إلى أن "هناك رؤى مختلفة حول هذا الأمر".

وأوضح زكي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "الشرق الأوسط" المصرية الرسمية، أن "عودة سوريا لشغل مقعدها يحتاج إلى توافق عربي غير متاح حالياً".

وأضاف أنه "في حال استشعار الأمانة العامة للجامعة بالتوافق العربي اللازم حول إعادة سوريا، سيتم الأمر على الفور"، لافتاً إلى أن "هذا التوافق ليس متاحاً حتى اللحظة الراهنة، وربما يحدث في المستقبل القريب أو البعيد".

وأشار الأمين العام المساعد للجامعة إلى أن "هناك تحديات كثيرة وكبيرة تواجه الوطن العربي، وأهمها حالة عدم الاستقرار التي تعانيها بؤر كثيرة فيه"، مؤكداً على أن ذلك "يخلق أوضاعاً متوترة لدول الجوار، ويضع الكثير من الأعباء على دول عربية عديدة".

وكان زكي قد قال في تصريحات سابقة، إن "مسألة عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة تحتاج إلى تكثيف التشاور"، مشيراً إلى أنه "من الصعب توقع توقيت محدد لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة". وأوضح أن هناك "مساعيَ من بعض الدول لعودة سوريا إلى مقعدها، منها الجزائر"، مضيفاً أن "دولاً أخرى لها رأيها في الموضوع".

والأربعاء، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الأشهر القادمة ستشهد محاولة في اتجاه مشاركة سوريا في القمة العربية المزمع عقدها في الجزائر مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي حوار مع قناة "الجزائر الدولية"، أوضح أبو الغيط أن "مشاركة سوريا في القمة العربية عندما تتم سوف تكون من خلال توافق عربي كبير". وأشار إلى أن "هناك مقترحاً بين الأمانة العامة للجامعة والجزائر لعقد اجتماع تشاوري بين القادة العرب في إطار القمة العربية يكون مغلقاً".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها