الأربعاء 2022/06/22

آخر تحديث: 13:41 (بيروت)

هجمات اسرائيل على إيران..من دون علم واشنطن

الأربعاء 2022/06/22 المدن - عرب وعالم
هجمات اسرائيل على إيران..من دون علم واشنطن
© Getty
increase حجم الخط decrease
نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية كثفت هجماتها السرية على علماء إيرانيين وأهداف نووية إيرانية، من دون أن تطلع واشنطن على هذه المعلومات في الأغلب.

وقالت الشبكة الثلاثاء، إن مسؤولاً أميركياً ومصدراً آخر، جرى إطلاعهما على معلومات بهذا الشأن، أكدا لها أن إسرائيل تقف وراء اغتيال العقيد في الحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدايي في طهران الشهر الماضي.

وأشارت "سي إن إن" إلى أن عالمين إيرانيين لقيا حتفهما أيضاً أواخر أيار/مايو، وسط مزاعم بتسميمهما من قبل إسرائيل. وكذلك في أواخر الشهر نفسه، أدى هجوم بطائرات مسيّرة على مجمع بارشين العسكري إلى مقتل مهندس إيراني، كما لقي عنصر في الحرس الثوري الإيراني حتفه جراء سقوطه المفاجئ من الشرفة.

ضغوط على بايدن
وذكرت القناة في تقريرها أن الرئيس الأميركي جو بايدن يقع تحت ضغوط من حلفاء أساسيين في الشرق الأوسط لوضع خطة لاحتواء إيران، بينما يخطط بايدن لزيارة إلى الشرق الأوسط.

وفي زيارة إلى واشنطن، عبّر وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان عن مخاوفه من أن الولايات المتحدة لم تضع خطة واضحة للتعامل مع طموحات إيران النووية والصواريخ بعيدة المدى ودعمها للميليشيات الإقليمية، كما لم تعرض الإدارة الأميركية على حلفائها بعد، من بينهم السعودية، أي خطة بديلة في حال فشلت المحادثات النووية، بحسب ما نقلت "سي أن أن" عن مسؤول أميركي.

ويتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران حيث أقدمت الثلاثاء، مجموعة من الزوارق البحرية على الاقتراب بشكل غير آمن من سفينتين أميركيتين في مضيق هرمز.

وتعتبر إسرائيل أن البرنامج النووي الإيراني مصدر التهديد الأساسي لها، حيث رفعت في الآونة الأخيرة من عملياتها في الداخل الإيراني لإبطاء المشروع النووي الإيراني، في حين تتركز مخاوف دول الخليج من أن رفع العقوبات عن إيران سيؤدي إلى مدّها بالأموال وبالتالي رفع دعمها لأذرعها في المنطقة. 

ونقلت "سي أن أن" عن مسؤول سعودي أن "الخليج يريد من الولايات المتحدة الوقوف معه، لكن السؤال المطروح الآن هو ما إذا كانت الولايات المتحدة شريكاً يعتمد عليه"، مضيفاً أن السعودية تريد تدخلاً فعالاً من الولايات المتحدة لاحتواء إيران وهو ما سيطغى على نقاشات القمة الخليجية-الأميركية المرتقبة.

حلف دفاعي مشترك خليجي-اسرائيلي
وقال مصدر مطلع على النقاشات ل"سي أن أن"، إن الولايات المتحدة تعمل لبناء تحالف إقليمي بمواجهة إيران، وتحثّ دول الخليج العربية على دمج مجالها الجوي وأنظمتها الدفاعية ضد الهجمات الايرانية. هذه الخطوة تحوز على دعم صناع القرار الأميركي في الحزبين إلا أنها حتى الآن لم تحظَ بإجماع جميع دول الخليج.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس إن إسرائيل والولايات المتحدة وشركاء إقليميين قد طوروا تحالف دفاع جوي، نجح في إحباط محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط.

وقال غانتس خلال جلسة برلمانية في الكنيست الاثنين، إن البرنامج المعروف باسم "الدفاع الجوي للشرق الأوسط" قد تم بناؤه في 2021، ويعمل بالفعل لحماية إسرائيل وجيرانها من صواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت في وقت سابق من حزيران/يونيو، عن مقترح قانون مقدم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس يطالب البنتاغون بالعمل مع إسرائيل وعدد من الدول العربية لتعزيز الدفاعات الجوية؛ لإحباط التهديدات الإيرانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها