الإثنين 2022/06/20

آخر تحديث: 20:16 (بيروت)

إسرائيل تكثف عملياتها ضد المنشآت النووية والصاروخية الايرانية

الإثنين 2022/06/20 المدن - عرب وعالم
إسرائيل تكثف عملياتها ضد المنشآت النووية والصاروخية الايرانية
© Getty
increase حجم الخط decrease
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية الاثنين، أن إسرائيل كثّفت عملياتها ضد المنشآت النووية والصاروخية وبرامج الطائرات المسيّرة الإيرانية، في حين أعلنت إسرائيل أنها بصدد بناء تحالف للدفاع الجوي بقيادة أميركية.
وقالت الصحيفة الأميركية إن إسرائيل صعّدت حملة هجماتها عبر استخدام طائرات مسيّرة صغيرة لضرب المنشآت النووية الإيرانية من ضمن استراتيجية جديدة سُميت "عقيدة الأخطبوط".
وتابعت أن إستراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تهدف لنقل المعركة ضد طهران إلى داخل الأراضي الإيرانية، مشيرة إلى أن إسرائيل شنّت أكثر من 400 غارة ضد إيران وحلفائها في سوريا منذ عام 2017.

برنامج دفاع جوي مشترك
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الاثنين، إن إسرائيل والولايات المتحدة وشركاء إقليميين قد طوروا تحالفاً دفاعياً جوياً، نجح في إحباط محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط.
وبحسب صحيفة بلومبيرغ، قال غانتس إن البرنامج المعروف باسم "الدفاع الجوي للشرق الأوسط" قد تم بناؤه خلال العام 2021، ويعمل بالفعل لحماية إسرائيل وجيرانها من صواريخ كروز والطائرات بدون طيار. كما أكد أن تل أبيب جهزت ردود فعل "قوية جداً" وستقوم بتفعيلها في أماكن متعددة إذا لزم الأمر.
بدوره أعلن بينيت أن الهدف الرئيسي لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن المرتقبة إلى إسرائيل هو إحكام خطة عمل مشتركة وواضحة لكبح برنامج إيران النووي.
كما أشار إلى أن إسرائيل ستواصل العمل لكشف الوجه الحقيقي لإيران، وفق تعبيره، منوها إلى أنه يتوجب على طهران أن تدرك أن قوانين اللعب تغيرت وأن كل من يحاول المساس بإسرائيل سيقابل برد.
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت في وقت سابق من حزيران/يونيو، عن مقترح قانون مقدم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس يطالب البنتاغون بالعمل مع إسرائيل وعدد من الدول العربية لتعزيز الدفاعات الجوية؛ لإحباط التهديدات الإيرانية.
وبموجب مشروع القانون، يجب على البنتاغون تقديم إستراتيجية تحدد "نهجاً لنظام دفاع جوي وصاروخي متكامل" في غضون 180 يوماً من تاريخ الموافقة عليه. ومن شأن هذه الدفاعات أن تحمي كلاً من السعودية وقطر ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن وإسرائيل بشكل أفضل "من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والأنظمة الجوية المأهولة وغير المأهولة والهجمات الصاروخية من إيران"، بحسب مسودة مشروع القانون.

استعدادات إسرائيلية 
من جهة ثانية، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي أنه أوعز إلى الدوائر الأمنية بالاستعداد لردود فعل عسكرية، إذا استهدفت جهات إيرانية مواطنين إسرائيليين.
وفي مستهل جلسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، حذر غانتس من أن "إسرائيل سترد على أي عدوان إيراني في الزمن المناسب والقوة الملائمة". وأعرب عن أمله في أن "تساهم الجولة القريبة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط في تعزيز التعاون مع البنتاغون ودول المنطقة للتصدي لهجمات المسيّرات والصواريخ الإيرانية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها