الأحد 2022/06/19

آخر تحديث: 19:44 (بيروت)

الغرب يستعد لسنوات من الحرب في أوكرانيا

الأحد 2022/06/19 المدن - عرب وعالم
الغرب يستعد لسنوات من الحرب في أوكرانيا
increase حجم الخط decrease
حثّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الدول الغربية على توفير دعم طويل الأمد لكييف، معتبراً أن تزويد القوات الأوكرانية بأحدث الأسلحة "من شأنه أن يزيد من فرص تحرير منطقة دونباس من السيطرة الروسية". 

وقال ستولتنبرغ لصحيفة "بيلد" الألمانية: "يجب أن نستعد لحقيقة أن الأمر قد يستغرق سنوات"، مضيفاً: "يجب ألا نتوانى عن دعم أوكرانيا.. حتى لو كانت التكلفة مرتفعة، ليس من أجل الدعم العسكري فحسب، بل أيضاً بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء"، معتبراً أن هذه الكلفة "لا تقارن بالثمن الذي يدفعه الأوكرانيون يوميا على خطوط الجبهة". 

ورأى ستولتنبرغ أنه في حال حقق بوتين أهدافه في أوكرانيا "فسنضطر عندها إلى دفع ثمن أعلى بعد، مؤكداً أنه "مع أسلحة متطورة إضافية سيزيد احتمال صد قوات بوتين من دونباس". كما حضّ الدول الغربية على الاستعداد لحرب طويلة قائلاً:  "علينا ألا نخفف دعمنا لأوكرانيا حتى لو كانت الاكلاف مرتفعة ليس فقط على صعيد الدعم العسكري، لكن أيضا بسبب أسعار الطاقة والمواد الغذائية التي تشهد ارتفاعاً". 

ولا تتوقع الدول الغربية تراجعاً روسياً عن السيطرة على منطقة الدونباس. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "إخفاقات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تعني أنه ستكون لديه الحكمة في التراجع"، وأضاف في مقال نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية أن بلاده والدول الغربية بحاجة إلى تهيئة نفسها لخوض حرب طويلة الأمد.

معارك ضارية شرق أوكرانيا 
ودفع الجيش الروسي بأعداد كبيرة من قوات الاحتياط باتجاه مدينة سيفيرودونيتسك الإستراتيجية في لوغانسك شرقي أوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن "الهجوم على سيفيرودونيتسك يسير بنجاح". وفي المقابل، أعلن الجيش الأوكراني إسقاط صاروخين روسيين في محيط العاصمة كييف. 

وأكد الجيش الأوكراني الأحد أنه صدّ هجمات روسية قرب سيفيرودونيتسك في شرق البلاد التي تشهد معارك عنيفة. وأوضح الجيش الأوكراني في منشور في فايسبوك أن "وحداتنا صدت الهجوم في منطقة توشكيفكا"، مضيفاً: "العدو تراجع ويعيد تنظيم صفوفه". 

واتهم سيرغي غايداي حاكم منطقة لوغانسك روسيا بالكذب، قائلاً اليوم الأحد على تليغرام: "كل تصريحات الروس بأنهم يسيطرون على سيفيرودونيتسك هي أكاذيب. في الواقع، هم يسيطرون على معظم المدينة لكنهم لا يسيطرون عليها تماما".  وأضاف أن القوات الروسية "تعزز صفوفها بجنود الاحتياط بشكل مستمر". 

ووصف غايداي الوضع في سيفرودونيتسك بأنه صعب جداً، موضحاً أن المسيّرات الروسية "تحلّق فوق مصنع آزوت على مدار الساعة، وهو ما يساعد المهاجمين على ضبط اتجاهات قصفهم بسرعة مع تغير المواقع الدفاعية للقوات الأوكرانية داخل المنطقة الصناعية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها