الأحد 2022/06/19

آخر تحديث: 14:03 (بيروت)

إسرائيل:العملية الايرانية في اسطنبول بدأت..ونحاول ايقافها

الأحد 2022/06/19 المدن - عرب وعالم
إسرائيل:العملية الايرانية في اسطنبول بدأت..ونحاول ايقافها
تعاون أمني تركي - اسرائيلي لاحباط العملية المزعومة (غيتي)
increase حجم الخط decrease

قال مصدر أمني اسرائيلي إن العملية الأمنية الايرانية لاختطاف اسرائيليين في اسطنبول "بدأت بالفعل"، مضيفاً "اننا نحاول ايقافها الآن"، واصفاً العملية بأنها "حادثة خطيرة". 

وكانت تل أبيب دعت رعاياها المتواجدين في تركيا يوم الاثنين الماضي الى مغادرة البلاد "بأسرع وقت"، وذلك على خلفية "تهديدات باختطاف اسرائيليين" في تركيا.  وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، بأن المسؤول الإيراني الذي يقف وراء التخطيط لهجمات ضد إسرائيليين "موجود في إسطنبول التركية".

وتحدثت تل أبيب اليوم عن "مخاطر جدية" دخلت الاطار العملي، إذ نقل موقع "N12" العبري الاحد عن مصدر أمني إسرائيلي، قوله إن "العملية الإيرانية في اسطنبول قد بدأت بالفعل، وهي حدث متجدد نحاول وقفه الآن". 

وقال المصدر للإعلام العبري: "هذه حادثة خطيرة للغاية يصعب السيطرة عليها، على الرغم من التعاون الوثيق بين قوات الأمن الإسرائيلية والتركية"، لافتا إلى أن "محاولات لتنفيذ هجوم في اسطنبول قد توقفت بالفعل". 

ورأى أن "المجموعات الإيرانية في المنطقة تعرف بأمر الإسرائيليين في فنادق المدينة، وأنها تعرف من هو الإسرائيلي ومن ليس كذلك"، موضحاً أن "هدف إيران هو إستهداف الإسرائيليين أينما كانوا، وأن المعيار الوحيد الذي يجعل الشخص هدفاً هو أن يكون إسرائيلياً". 

وكانت السلطات الإسرائيلية قد شددت تحذير السفر إلى تركيا أمس السبت، بعد "معلومات جديدة تلقتها مؤسسة الأمن الإسرائيلية، تشير إلى أن إيران تعتزم تنفيذ هجوم أو عدد من الهجمات بالفعل خلال عطلة نهاية الأسبوع". كما طلب من الإسرائيليين الذين بقوا في اسطنبول، ويقدر عددهم بحوالي 2000، اتخاذ بعض الاحتياطات الإضافية. 

وكانت الأجهزة الاستخباراتية في إسرائيل بما فيها الموساد، عقدت اجتماعاً أمنياً رفيع المستوى مساء الجمعة، وخلصت الى أن "التقديرات كشفت أن هجوما إيرانيا في إسطنبول ضد إسرائيليين سيتم خلال نهاية الأسبوع".

وأفاد مسؤولون إسرائيليون بأن هناك تحذيرات ملموسة من هجوم إيراني ضد إسرائيليين في إسطنبول خلال نهاية الأسبوع، حسبما ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية. وقالت الصحيفة: "يجب على الإسرائيليين هناك توخي الحذر الشديد ومغادرة اسطنبول فورا، ومن لا يستطيع القيام بذلك تقليل النشاط إلى الحد الأدنى الممكن، وحبس أنفسهم في الغرف".

وأفادت وسائل إلاعلام اسرائيلية بأن التحذيرات الأمنية تتزايد، وأن هناك تعاونا أمنيا كبيرا حاليا بين الموساد والمخابرات التركية لإحباط الخلايا الإيرانية التي تحاول تنفيذ الهجوم نهاية عطلة الأسبوع.

وذكرت القناة 12 العبرية بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حذرت مساء الجمعة من هجوم إيراني قد يستهدف السياح الإسرائيليين في تركيا خلال عطلة نهاية الأسبوع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها