الخميس 2022/05/26

آخر تحديث: 16:56 (بيروت)

إسطنبول:القبض على زعيم "داعش" الجديد..والإعلان خلال أيام

الخميس 2022/05/26
إسطنبول:القبض على زعيم "داعش" الجديد..والإعلان خلال أيام
الزعيم السابق ل"داعش" قُتل بعملية أميركية في إدلب (Getty)
increase حجم الخط decrease
كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية الخميس، أن قوة امنية تركية اعتقلت الزعيم الجديد لتنظيم "داعش" أبو الحسن القرشي، مضيفة أن الإعلان عن اعتقاله سيتم خلال الأيام القادمة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أتراك أن عناصر شرطة مكافحة الإرهاب والمخابرات ألقوا القبض على رجل يعتقد أنه زعيم تنظيم "داعش" الجديد، موضحة ان الاعتقال تم بعد أن راقبت الشرطة التركية منزل الزعيم مطولاً في مدينة إسطنبول، مضيفة أن الاعتقال جرى من دون إطلاق للنار خلال العملية.

ووفقاً للوكالة فإن المسؤولين الأتراك أبلغوا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، بحادثة اعتقال القرشي. وأوضحت الوكالة أن الإعلان عن اعتقاله سيتم خلال الأيام المقبلة، لافتة إلى أنها لم تستطع تحديد هوية الزعيم بشكل مستقل.

وكان داعش أعلن عن زعيمه الجديد في آذار/مارس، من خلال رسالة صوتية مسجلة تم نشرها على الإنترنت. وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل أبو إبراهيم القرشي، الرجل الذي خلف البغدادي بدوره في عام 2019، وأصبح ثاني من يُسمَّى بالخليفة للتنظيم، في شباط/فبراير.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أمنيين عراقيين ومصدر أمني غربي في 11 آذار/مارس، أن الزعيم الجديد الذي عينه تنظيم "داعش"، هو شقيق الزعيم الأول للتنظيم أبو بكر البغدادي.

ولقي كل من البغدادي والقرشي مصرعهما بتفجير نفسيهما وأفراد عائلاتهما خلال عمليات أميركية خاصة على مخابئهما في شمال سوريا. وقال مسؤولان أمنيان عراقيان لوكالة "رويترز"، إن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو جمعة عوض البدري، وهو عراقي والشقيق الأكبر للبغدادي.

وأكد مسؤول أمني غربي أن الرجلين شقيقان، لكنه لم يحدد أيهما أكبر. ولا يُعرف الكثير عن البدري، لكنه ينحدر من دائرة قريبة من الجهاديين العراقيين الغامضين الذين ظهروا في أعقاب التدخل الأميركي عام 2003.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها