الثلاثاء 2022/05/24

آخر تحديث: 12:40 (بيروت)

كازاخستان:اجتماع أستانة المقبل..منتصف حزيران

الثلاثاء 2022/05/24
كازاخستان:اجتماع أستانة المقبل..منتصف حزيران
increase حجم الخط decrease
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية ايبيك صمادياروف الثلاثاء، أن العاصمة نور سلطان ستستضيف منتصف حزيران/يونيو، اجتماع أستانة التفاوضي الذي ترعاه روسيا بمشاركة تركيا وإيران.

وقال صمادياروف في تصريح للصحافيين، إن "يوميّ 14 و16 حزيران، هو موعد انطلاق الجولة ال18، من مسار أستانة التفاوضي لحل الأزمة السورية"، موضحاً أن الاجتماع سيعقد في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان. وأضاف أن "الخارجية وجّهت دعوات للدول الضامنة للمحادثات" وكذلك الأمر بالنسبة للمراقبين، مبيناً أنها بانتظار تأكيد مشاركتهم.

وكان السفير الإيراني في روسيا كاظم جلالي أعلن السبت، أن اجتماع أستانة المقبل على مستوى القادة سيعقد في العاصمة طهران؛ عندما يتم الاتفاق بين قادة الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران على موعده.

وأضاف جلالي في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية "إن إيران مستعدة لإجراء محادثات بشأن سوريا بصيغة "أستانة" بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان".

وأكد أن الاجتماع القادم على مستوى القادة سيعقد في طهران من دون إعطاء مدة زمنية محددة، موضحاً أن التوقيت مرتبط باتفاق بين قادة الدول الثلاث المشاركة، مبدياً استعداد الجانب الإيراني لاستقبالها. كما لفت السفير الإيراني إلى أن التعليق الطويل للمفاوضات ناتج عن مضاعفات انتشار فيروس "كوفيد-19".

وسبق حديث جلالي تصريح آخر لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أعلن فيه أن أواخر أيار/مايو، سيكون موعداً لعقد اجتماع أستانة في العاصمة الكازاخستانية نورسلطان، بعد مناقشات روسية مع تركيا وإيران.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن بوغدانوف قوله: "تم الاتفاق بشكل مبدئي على عقد الاجتماع المقبل بصيغة أستانة آواخر أيار في نورسلطان". وأوضح أنه "تم الاتفاق بشكل مبدئي وأتمنى ان يكون كل شيء على ما يرام". ولفت المبعوث الروسي إلى أن تحديد الموعد جاء بعد مناقشات أجرتها موسكو مع أنقرة وطهران، ووفدي المعارضة والنظام.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها