السبت 2022/05/21

آخر تحديث: 01:34 (بيروت)

دمشق:3 قتلى بصواريخ إسرائيلية..استهدفت مواقع إيرانية

السبت 2022/05/21
دمشق:3 قتلى بصواريخ إسرائيلية..استهدفت مواقع إيرانية
increase حجم الخط decrease
سقط ثلاثة قتلى من عناصر قوات النظام السوري في قصف إسرائيلي استهدف أجواء ريف دمشق الجنوبي، فيما جرى التصدي لعدد من الصواريخ واستهدفت أخرى مواقع لميليشيات إيران في محيط العاصمة دمشق ومطار دمشق الدولي، حسب ما ذكرت وسائل إعلام سورية مساء الجمعة.

وقال مصدر عسكري لوكالة أنباء النظام السوري "سانا" إنه "حوالي الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً برشقات من الصواريخ أرض-أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في جنوب دمشق وأن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وأضاف المصدر أن "العدوان أدى إلى ارتقاء ثلاثة شهداء ووقوع بعض الخسائر المادية".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "دوي انفجارات عنيفة سُمع في العاصمة دمشق وريفها، ناجمة عن قصف إسرائيلي استهدف مواقع لميليشيات إيران في منطقة جمرايا بريف دمشق ومواقع أخرى بريف دمشق الجنوبي الغربي ومحيط مطار دمشق الدولي".

ووفقا لمصادر المرصد السوري، فإن "الصواريخ وصلت في غالبيتها إلى المواقع المستهدفة وسط تراجع لمستوى الدفاعات الجوية التابعة للنظام بالتصدي للصواريخ الإسرائيلية".


وأشار المرصد إلى أن هذا الاستهداف رقم 13 الذي شنته إسرائيل على الأراضي السورية منذ مطلع 2022. وكان المرصد قد أعلن في 13 أيار/مايو مقتل 4 عسكريين سوريين بينهم ضابط، جراء قصف إسرائيلي طال مواقع ميليشيات إيرانية متمركزة على طريق وادي العيون ضمن ريف حماة.

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية في تقرير الاثنين، أن القوات الروسية استخدمت للمرة الاولى بطارية الدفاع الجوي "إس-300"، ضد الطائرات الحربية الإسرائيلية في الأجواء السورية خلال قصفها ريف حماة الشمالي الجمعة، مشيرة إلى أنها جاءت على ضوء الخلاف الروسي-الإسرائيلي الأخير بسبب حرب أوكرانيا، واصفة الحادثة ب"السابقة".

وحذّرت القناة العبرية من أن تُلقي التوترات التي تمر بها العلاقة من روسيا وإسرائيل بسبب الحرب الأوكرانية بظلالها على أمن الحدود الشمالية لإسرائيل موضحة ذلك بالقول: "التداعيات الأمنية على حدود شمال إسرائيل بدت أكثر وضوحاً خلال الأيام الأخيرة".

لكن نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف نفى الخميس، صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن استخدام "إس-300" سوريا ضد الطائرات الإسرائيلية، مؤكداً أن آلية "تفادي التصادم" مستمرة مع الإسرائيليين في الأجواء السورية. وقال: "أعتقد أن ذلك ليس حقيقة، بطبيعة الحال، يجب التأكد من مدى مصداقية هذه المعطيات لدى عسكريينا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها