الخميس 2022/05/19

آخر تحديث: 13:36 (بيروت)

ملك الأردن:إيران ستملأ الفراغ الروسي على حدودنا مع سوريا

الخميس 2022/05/19
ملك الأردن:إيران ستملأ الفراغ الروسي على حدودنا مع سوريا
increase حجم الخط decrease
أعرب الملك الأردني عبد الله الثاني عن تخوفه من الفراغ الحاصل الذي سيعقب الانسحاب الروسي المحتمل من الحدود الجنوبية لسوريا مع بلاده.

وقال الملك الأردني خلال مقابلة أجراها مع معهد هوفر في جامعة ستانفورد الأميركية: "للأسف أمامنا تصعيد محتمل على حدودنا؛ لأن إيران ووكلاءها سيملؤون الفراغ الحاصل عن الانسحاب الروسي إذا حصل من هناك".

ولفت إلى أن الوجود الروسي في جنوب سوريا "كان يشكل مصدراً للتهدئة"، مشيداً بالجهود العربية الرامية إلى الوصول لاتفاق مع طهران. وقال: "نحن نريد أن يكون الجميع جزءاً من الحل في الجهود المبذولة لانطلاقة جديدة للشرق الأوسط"، ثم استدرك: "لكن لدينا تحدّيات أمنية على حدودنا".

وعن أسباب زيارته إلى واشنطن، قال العاهل الأردني أنها جاءت "من أجل للتنسيق مع الأصدقاء لمناقشة ما يمكن القيام به من الناحيتين العسكرية والاستراتيجية لما تبقى من العام الحالي 2022"، لافتاً إلى معاودة تنظيم "داعش" للظهور من جديد على الأراضي السورية والعراقية خلال فترة انتشار فايروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وجاء حديث الملك الأردني بعد ساعات من تصريح لمدير إدارة أمن الحدود في القوات المسلحة الأردنية العميد أحمد هاشم الخليفات الذي أكد فيه وجود تعاون بين مجموعات من جيش النظام السوري مع عصابات تهريب المخدرات المنتشرة على الحدود السورية-الأردنية.

وقال خليفات إن "ميلشيات تابعة لحزب الله اللبناني وإيران تنتشر على طول حدود سوريا الجنوبية، وتقوم بأعمال تهريب المواد المخدرة عبر أراضينا"، موضحاً أن النقص الحاصل في تمويل تلك الميلشيات أدى إلى تزايد عمليات التهريب عبر الحدود الأردنية.

ومنذ بداية 2022، تمكن حرس الحدود الأردني من ضبط أكثر 19 مليون حبة "كبتاغون"، وحوالي نصف مليون كف من مادة الحشيش و5 أكياس حبوب مخدرة على الحدود الشمالية للمملكة، في حين بلغت الكميات لذات الوقت من العام الماضي، 14 مليون حبة كبتاغون و15 ألف كف مادة حشيش، بحسب الخليفات.

وفي وقت سابق، اتهم العميد في المخابرات الأردنية عمر رادار النظام السوري وإيران بالمسؤولية عن عمليات التهريب في المنطقة الحدودية. وقال رادار إن "صراع مراكز القوى في أوساط القيادة العسكرية والأمنية في سوريا، بما فيها صراعات مرجعية الولاءات الإيرانية الروسية، تقف وراء استهداف الأردن بعمليات تهريب المخدرات"، مؤكداً على زيادة عمليات التهريب عبر الحدود منذ سيطرة النظام السوري على الحدود الجنوبية لسوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها