آخر تحديث:16:05(بيروت)
السبت 14/05/2022
share

سوريا:جدل حول مشروع مياه في الرقة نفذته شركة اسرائيلية

مصطفى محمد | السبت 14/05/2022
شارك المقال :
سوريا:جدل حول مشروع مياه في الرقة نفذته شركة اسرائيلية مشروع استخراج المياه الصالحة للاستهلاك البشري من رطوبة الهواء (المدن)
أثارت الأنباء عن تنفيذ مشروع مياه شرب من قبل شركة إسرائيلية في مدينة الرقة السورية الخاضعة لسيطرة "قسد"، موجة من الجدل، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت صحيفة "إسرائيل أوف تايمز" أن شركة "ووترجين" الإسرائيلية، نفذت بالتعاون مع منظمات سورية في الولايات المتحدة الاميركية، مشروعاً متعلقاً بمياه الشرب، مؤكدة أن الشركة الإسرائيلية الخاصة "قامت بتركيب جهاز لإنتاج مياه الشرب من رطوبة الهواء، في محافظة الرقة في نيسان/أبريل الماضي".

بدورها، أكدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، على لسان المدير التنفيذي لمنظمة "تحالف الأديان"، الدكتور شادي مارتيني، أن المنظمة اشترت أجهزة "ووترجين"، لتزويد مدارس ومستشفيات ومنشآت طبية في سوريا.

وقال مارتيني في تصريحات لـ"المدن" إن المنظمة تعاقدت مع الشركة المصنعة لأجهزة إنتاج المياه من الهواء، لتزويد مناطق سورية بها، نظراً لنقص مياه الشرب، موضحاً أن "الشركة المنتشرة في أكثر من دولة في العالم، نفذت أكثر من مشروع في مناطق مختلفة، منها قطاع غزة الفلسطيني". 

وأضاف مارتيني، أن المنظمة (تحالف الأديان/مقرها نيويورك) نفذت المشروع الأول في مستشفى في محافظة الرقة، وبعد ذلك قامت الشركة المصنعة بتغطية المشروع إعلامياً، "في إطار الترويج الإعلاني".

وحول اللغط الذي أثاره المشروع، قال المدير التنفيذي للمنظمة، إن المشروع "هو إنساني وخدمي بالدرجة الأولى"، معتبراً أن "الضجة التي أُثيرت غير مبررة، لأن دور فرع الشركة المصنعة الأميركي، لا علاقة له بالتمويل". 

وشدد مارتيني، على عدم صلة الشركة بتمويل المشروع، مؤكداً أن "تمويل المشروع بالكامل من أميركا"، وقال: "ما يهمنا هو وصول الخدمة لأهلنا في سوريا".

بدوره، قال رئيس "التحالف الأميركي من أجل سوريا" الدكتور محمود برازي، إن التحالف بصدد إصدار بيان حول المشروع، مضيفاً لـ"المدن" أن هناك محاولات تشويش متعمدة من جهات، لم يسمها.

وتعتمد التكنولوجيا التي طورتها شركة "ووترجين" الإسرائيلية الأم، على استخراج المياه الصالحة للاستهلاك البشري من رطوبة الهواء.

وفي العام 2020، وقعت شركة إماراتية مقرها أبو ظبي، اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الأمن المائي مع شركة "ووترجين" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي ميخائيل ميريلاشفيلي.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها