الجمعة 2022/03/04

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

أوروبا تنجو من كارثة نووية..بعد قصف روسيا لمحطة زابوروجيا

الجمعة 2022/03/04
أوروبا تنجو من كارثة نووية..بعد قصف روسيا لمحطة زابوروجيا
© Getty
increase حجم الخط decrease
عاشت أوروبا ليلة عصيبة بعد أن وردت تقارير تفيد باندلاع حريق قرب أكبر المفاعلات النووية في القارة في محطة زابوروجيا الأوكرانية، بسبب وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية بالقرب منها، ما أثار قلق كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين خرج قادتهما للتحذير من خطورة الأمر وعواقبه الوخيمة.
وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة، أن فرق الإطفاء تمكّنت في نهاية المطاف من إخماد النيران بعد دخول محطة زابوروجيا النووية التي اندلع فيها حريق نتيجة قصف روسي استهدفها، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت "مضمونة".

وقال جهاز الحالات الطارئة التابع للحكومة في بيان على "فيسبوك"، إن "الوحدات تدخّلت لإخماد الحريق في مبنى التدريب"، مشيراً إلى أن الحريق لم يسفر عن خسائر بشرية وإن 40 إطفائياً و10 عربات إطفاء شاركوا في جهود إخماد النيران في المحطة الواقعة جنوب شرق أوكرانيا في منطقة إنرهودار على ضفاف نهر دنيبر.
وقال رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوروجيا أولكسندر ستاروخ إن "مدير المحطة أشار إلى أن السلامة النووية باتت مضمونة. وبحسب المسؤولين عن المحطة، فإن مبنى للتدريب ومختبراً تضرّرا من جرّاء الحريق".
وكانت وزارة الطاقة الأوكرانية قد تحدثت عن إصابة وحدة لتوليد الطاقة في محطة زابوروجيا للطاقة النووية، خلال هجوم لقوات روسية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة. وقالت الوزارة إن "رجال الإطفاء غير قادرين على بدء إخماد الحريق في المحطة، ويتعرضون لإطلاق نار من مسافة قريبة. وقد أصيبت أول وحدة للطاقة بالفعل".

رعب نووي
وأكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن موسكو تسعى لتكرار كارثة تشرنوبيل بقصفها محطة زابوروجيا النووية. وأضاف أن روسيا لجأت إلى الرعب النووي بقصفها المحطة. وطالب بوقف الجيش الروسي فوراً، مضيفا "إذا حدث أي انفجار نووي فستكون نهاية أوروبا".
من جانبها، قالت مفتشية الرقابة النووية في أوكرانيا إن حجرة المفاعل بمحطة زابوروجيا النووية تعرضت لأضرار دون أن تؤثر على سلامتها. كما أفادت لاحقاً أن وحدة الطاقة الثالثة في المحطة تم فصلها في الساعة 2.26 صباحاً، ولم يتبقَّ سوى واحدة من الوحدات الست بالمحطة، وهي الوحدة الرابعة، قيد العمل.
ومنذ ساعات الصباح قالت السلطات المحلية إن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية. 
كما قال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا إن الجيش الروسي يطلق النار من جميع الجهات على محطة زابوروجيا النووية، واندلع حريق فيها الآن. وأضاف "إذا انفجرت المحطة سنكون أمام كارثة أكبر بعشر مرات من تشيرنوبيل".
وطالب الوزير بوقف إطلاق النار في محيط المحطة فوراً والسماح بوصول رجال الإطفاء وإنشاء منطقة آمنة حولها.

الرد الروسي
ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن منشأة زاباروجيا النووية تحت سيطرتها وتعمل بشكل طبيعي. وأضافت أن قوات الحرس الوطني الروسي تصدت ل"مجموعة تخريبية" في منطقة مفاعل زابوروجيا، كما حمّلت أوكرانيا مسؤولية الحريق الذي نشب قرب المحطة النووية.
واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن الهدف من الاستفزاز في منشأة نووية هو محاولة لاتهام روسيا في خلق بؤرة تلوث نووي.
وأضافت أن قوات الحرس الوطني الأوكراني غادرت محطة زابوروجيا قبل وصول القوات الروسية. وقالت إن قوات الدفاع الروسية تسيطر على منشأة زابوريجيا منذ 28 شباط/فبراير.

موقع المحطة ودورها
يقع المفاعل النووي في جنوب شرق أوكرانيا في منطقة Enerhodar على ضفاف نهر دنيبر، حيث يبعد حوالي 200 كيلومتر عن منطقة دونباس المتنازع عليها و550 كيلومتراً جنوب شرق كييف.
وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تنتج مفاعلاتها الستة ما مجموعه 6000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية. وبالمقارنة، كان مفاعل تشيرنوبيل في شمال أوكرانيا ينتج 3800 ميغاوات، عندما انفجر، أي أقل بمقدار الثلث تقريباً. 
يذكر أن محطة زابوروجيا بُنِيت عام 1985 حين كانت أوكرانيا لا تزال جزءاً من الاتحاد السوفييتي السابق، وتضم ستة مفاعلات نووية وتوفر جزءاً كبيراً من احتياجات أوكرانيا من الكهرباء.
والآن تعود ملكية وإدارة المحطة الى شركة توليد الطاقة النووية الوطنية الأوكرانية، وهي واحدة من أربع محطات نووية عاملة في البلاد، وتولد ما يصل إلى 42 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء، ما يمثل حوالي 40% من إجمالي الكهرباء المولدة من جميع محطات الطاقة النووية الأوكرانية وخُمس إنتاج الكهرباء السنوي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها