الأربعاء 2022/03/23

آخر تحديث: 19:01 (بيروت)

حصار خانق لمخيم الركبان..الموت جوعاً يتهدد الاطفال والنساء

الأربعاء 2022/03/23
حصار خانق لمخيم الركبان..الموت جوعاً يتهدد الاطفال والنساء
© Getty
increase حجم الخط decrease
قالت مصادر محلية ل"المدن" إن النظام السوري يواصل حصار مخيم الرُكّبان على الحدود الأردنية السورية لليوم السابع على التوالي.

وقالت المصادر إن النظام يمنع دخول المواد الغذائية والأدوية والمحروقات بشكل كامل إلى المخيم، كما دعا ناشطون سوريون الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والحقوقية إلى تحمّل مسؤوليتها، وإنقاذ المخيم قبل وقوع كارثة إنسانية بسبب الحصار الذي يفرضه النظام السوري.

وقالت شبكة "الرُكبان" الإخبارية عبر صفحتها على "فتيسبوك" إنّ نساءً وأطفالاً من المخيم نفذوا وقفة احتجاجية ظهر الأربعاء، ورفعوا خلالها لافتات بعنوان "النداء الأخير"، مُطالبين المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بتحمل مسؤولياتهم تجاه المحاصرين. وأكدت الشبكة أن حصار النظام للمخيم سبب توقف فرن المخيم الوحيد وارتفاع جنوني لأسعار المواد الغذائية والأدوية والمحروقات داخل المخيم إن وجدت.

وأكد مدير شبكة الركبان الإخبارية مصطفى أبو شمس ل"المدن"، أن النظام السوري يحاصر المخيم من ثلاث جهات أما الجهة الرابعة مع الحدود الأردنية فهي مغلقة بشكل كامل منذ العام 2018، باستثناء المياه التي تصل عبر أنبوب من الأراضي الأردنية إلى داخل المخيم بدعم وتمويل من الأمم المتحدة.

ووفقاً لمصطفى، فقد بدأ النظام بحصار المخيم قبل شهر وبدأ تدريجيًا بقطع بعض المواد عن المخيم حتى وصلنا إلى ما نشاهده اليوم؛ حصار وقطع كامل للمواد الغذائية والأدوية. واشار الى أن الطرق التي تدخل عبرها المواد الغذائية والأدوية للمخيم من جهة النظام السوري غير شرعية (تهريب)، ولا تدخل تلك المواد قبل دفع الإتاوات من قبل تجار المخيم لحواجز النظام المحيطة بالمخيم خارج منطقة ال55.

ودعا مصطفى أبو شمس الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها تجاه أكثر من 7000 محاصر داخل المخيم جُلهم من الأطفال والنساء، مؤكداً أن المساعدات الأممية لم تدخل المخيم منذ العام 2019، وأنهم على تواصل معهم، ويطالبون دائماً بالمساعدات الإنسانية لكن من دون جدوى.

وأضاف أن دور الأمم المتحدة في المخيم يقتصر على إخراج الحالات المرضية من دون تقديم ضمانات بعدم التعرض لهم أو اعتقالهم من قبل مخابرات النظام، مؤكداً تسجيل حالات اعتقال لأشخاص حاولوا الخروج من المخيم باتجاه مناطق النظام.

وحذر من موت جماعي يتهدد قاطني المخيم جوعاً، بعد تحول المخيم إلى معسكر اعتقال جماعي، مؤكداً أنّ حصار المخيم قرار سياسي مرجعيته في قاعدة "التنف" القريبة من المخيم.

ونفى أبو شمس ما تردد عن خروج جماعي للعائلات المحاصرة باتجاه مناطق النظام السوري مؤكدًا أنّ عدد العائلات التي خرجت منذ بدء العام الحالي باتجاه مناطق النظام السوري تقدر بنحو عشرين عائلة فقط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها