الأربعاء 2022/12/07

آخر تحديث: 17:16 (بيروت)

بيدرسن في دمشق مجدداً:إحياء اللجنة الدستورية..وتفعيل مبدأ خطوة بخطوة

الأربعاء 2022/12/07
بيدرسن في دمشق مجدداً:إحياء اللجنة الدستورية..وتفعيل مبدأ خطوة بخطوة
increase حجم الخط decrease
اجتمع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن الأربعاء، مع وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد في العاصمة دمشق، من أجل بحث السبل المتعلقة بإعادة إحياء اجتماعات اللجنة الدستورية المتوقفة منذ حزيران/يونيو.

وقال بيدرسن في مؤتمر صحافي عقب اللقاء، إنه قدم تقريراً إلى مجلس الأمن حول مآلات التصعيد المحتمل في سوريا، موضحاً أنه طلب خلال الإحاطة من جميع الأطراف التهدئة وخفض التصعيد وإعادة الهدوء إلى سوريا. واعتبر أنها "رسالة مهمة لأن ما تحتاجه سوريا حقيقة هو السلام وليس التصعيد".

كما اعتبر أن الوضع على الأرض "غير مقبول" لأن هناك زهاء ال15 مليون سوري باتوا بحاجة إلى مساعدات إنسانية، قائلاً إن استمرار الوضع على ما هو عليه في سوريا هو أمر "لا يخدم مصلحة أحد". ولفت إلى أن هناك ضرورة للبحث في كل هذه الشؤون إضافة إلى شؤون النازحين داخل سوريا واللاجئين خارجها.

وعن لقائه مع المقداد، أوضح بيدرسن أنه تمت مناقشة وضع المعتقلين والمفقودين ومقترحه الخاص "خطوة مقابل خطوة"، وقال إن هناك حاجة لمزيد من التشاور حول ذلك وإن النقاش مستمر مع كل الأطراف، حسما ذكرت صحيفة "الوطن" الموالية.

كما ناقش بيدرسن ملف العقوبات الأميركية والأوروبية، لافتاً إلى أن المشاورات في هذا السياق مستمرة مع جميع الأطراف بما في ذلك النظام السوري، وذلك من أجل تجنيب الأثر المحتمل لتلك العقوبات على تقديم المساعدات الإنسانية في سوريا، قائلاً: "هذا ما أكدت عليه خلال الإحاطة الأخيرة".

من جهتها، قالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن بيدرسن عرض على المقداد "نتائج الجولات واللقاءات التي أجراها خلال الفترة الماضية، والجهود التي يقوم بها في إطار الولاية المنوطة به"

فيما شرح المقداد بحسب الوكالة "التحديات الأساسية التي تواجهها سوريا والمتمثلة بشكل خاص بالآثار السلبية التي خلفها الإرهاب والإجراءات القسرية أحادية الجانب على الاقتصاد السوري وعلى حياة السوريين، والوجود الأميركي والتركي غير الشرعي على الأراضي السورية في انتهاك فاضح للسيادة السورية وللقانون الدولي".

وقبيل اللقاء، قالت وسائل إعلام موالية إن بيدرسن والوفد المرافق له سيبحث مع المقداد سبل إحياء مسار اللجنة الدستورية في جنيف، لافتةً إلى أنه من المتوقع أن يلتقي بيدرسون أيضاً الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد النظام أحمد الكزبري والسفير الروسي في دمشق ألكسندر يفيموف.

وكان بيدرسن قد التقى المقداد والكزبري خلال زيارة سابقة أجراها إلى دمشق في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، حيث ناقش معهما السبل الممكنة لإحياء مسار اللجنة الدستورية ومبدأ "خطوة مقابل خطوة" بعد جولة سابقة شملت لقاءً مع رئيس هيئة التفاوض المعارضة بدر جاموس، ولقاءً مع وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي في عمان.

وكان جاموس قد أكد في وقت سابق ل"المدن"، أن هيئة التفاوض ترفض مقاربة خطوة مقابل خطوة لعدم وضوحه وضبابتيه آلية تنفيذه ونتائجه. ولفت إلى أنه التقى بيدرسن بعد زيارته دمشق، مؤكداً ان لقاءته هناك لم تأت بجديد في سياق إعادة إحياء مسار اللجنة الدستورية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها