الإثنين 2022/12/05

آخر تحديث: 14:53 (بيروت)

الضفة:شهيد و6إصابات..وواشنطن تحذر من بناء مستوطنات جديدة

الإثنين 2022/12/05
الضفة:شهيد و6إصابات..وواشنطن تحذر من بناء مستوطنات جديدة
increase حجم الخط decrease
أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الاثنين، باستشهاد شاب فلسطيني وإصابة 6 خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة في بيت لحم ، الضفة الغربية، بالتزامن مع اقتحام مماثل لأطراف مخيم جنين. 

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصادر أمنية فلسطينية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة وداهمت منازل، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت؛ مما أدى إلى استشهاد شاب بعد إصابته برصاصة في الصدر، في حين أصيب 6 آخرون بالرصاص الحي في الأطراف، ونقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت يحيى السعدي نجل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي من مخيم جنين.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر تنفيذ عمليات في شمالي الضفة الغربية، تتركز في مدينتي نابلس وجنين، بدعوى ملاحقة مطلوبين.

وتندلع عادة مواجهات وتبادل إطلاق للنار في كل عملية ضمن غضب من استمرار اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين على الشعب الفلسطيني.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، فإن حصيلة الشهداء الفلسطينيين ارتفعت منذ مطلع العام الجاري إلى أكثر من 210.

تحذير أميركي
في السياق نفسه، حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد، المكلف بتشكيل حكومة إسرائيلية بنيامين نتنياهو، من إقامة مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستستمر في معارضة إقامة مستوطنات جديدة من جانب الحكومة الإسرائيلية المقبلة في الضفة الغربية، في وقت يستعد فيه نتنياهو للعودة إلى السلطة، بفضل ائتلاف يشكله مع اليمين المتطرف.

وقال بلينكن أمام "جاي ستريت"، وهي مجموعة ضغط أميركية مساندة لإسرائيل: "سنواصل أيضاً معارضة لا لبس فيها لأي أعمال تقوض آفاق حل الدولتين بما يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، توسيع المستوطنات أو خطوات في اتجاه ضم الضفة الغربية، أو تغيير في الوضع التاريخي القائم للمواقع المقدسة، وعمليات الهدم والإخلاء والتحريض على العنف".

ويعيش في الضفة الغربية المحتلة نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات غير قانونية، ومن بين هؤلاء نحو 200 ألف يقطنون في القدس المحتلة. وزاد عدد المستوطنين أربع مرات منذ توقيع اتفاقيات أوسلو في التسعينيات.

وفي إطار المفاوضات لتشكيل حكومة وقع نتنياهو الخميس، اتفاقاً ائتلافياً مع حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الذي حصل على منصب مسؤول الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وبموجب هذا الاتفاق، يحصل هذا الحزب خصوصاً على حقيبة المال بالتناوب والهجرة، فضلاً عن "مهام" في دائرة تابعة لوزارة الدفاع مكلفة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها