السبت 2022/12/03

آخر تحديث: 21:11 (بيروت)

البحرية الاميركية:مصادرة 50 طناً من الذخيرة الإيرانية إلى اليمن

السبت 2022/12/03
البحرية الاميركية:مصادرة 50 طناً من الذخيرة الإيرانية إلى اليمن
increase حجم الخط decrease
أعلن الأسطول الخامس الأميركي السبت، أنه اعترض سفينة صيد تهرب "أكثر من 50 طناً من طلقات الذخيرة والصمامات والوقود للصواريخ" في خليج عُمان في ممر بحري من إيران إلى اليمن في الأول من كانون الأول/ديسمبر، وتعتبر هذه الشحنة "ثاني أكبر شحنة أسلحة غير مشروعة" يتم اعتراضها في غضون شهر. 

وأضاف في بيان أن "أفراد البحرية الذين يعملون من قاعدة "لويس بي بولر" البحرية الاستكشافية اكتشفوا الشحنة غير المشروعة خلال عملية التحقق من العلم، مما يمثل ثاني أكبر مصادرة ينفذها الأسطول الخامس الأميركي لأسلحة غير قانونية في غضون شهر".

وقال نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس الأميركي والقوات البحرية المشتركة: "يُظهر هذا الحظر الكبير بوضوح أن نقل إيران غير القانوني للمساعدات الفتاكة والسلوك المزعزع للاستقرار، مستمر".

وفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر، اعترض الأسطول الخامس الأميركي سفينة صيد كان على متنها عشرات الأطنان من الأسلحة والمواد المستخدمة في صناعة الصواريخ والمتفجرات.

وفي تموز/يوليو أعلنت البحرية البريطانية ضبط أسلحة إيرانية في وقت سابق من العام 2022 بما في ذلك صواريخ أرض جو ومحركات لصواريخ كروز على متن قوارب تهريب سريعة في المياه الدولية جنوب إيران.

وخلص تقرير سري للأمم المتحدة تم إعداده عام 2021، عبر لجنة خبراء في مجلس الأمن الدولي معنية باليمن، إلى أنه من المرجح أن يكون ميناء إيراني هو مصدر آلاف الأسلحة التي صادرتها البحرية الأميركية في الأشهر الأخيرة في بحر العرب.

وكشف التقرير أن قوارب نقل الأسلحة مصدرها ميناء جاسك الإيراني على بحر عمان، بحسب ما أظهرت مقابلات مع بعض أطقم القوارب وبيانات من أجهزة ملاحية عثر عليها فيها.

حزب الله آخر
في السياق، كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، لصحيفة "جيروزاليم بوست" عن وجود تحركات عسكرية واستخباراتية تقوم بها حكومته في العراق وسوريا تهدف من خلالها إلى "منع تدشين حزب الله آخر في العراق وسوريا".

وتحدثت الصحيفة عن قيام إسرائيل ب"ضربات" ضد "أهداف إيرانية"، في كل من العراق وسوريا، مؤكدة أن نفوذ إيران وصل إلى قاعدة الامام علي العسكرية القريبة من البوكمال في سوريا، والتي وصفتها بأنها "مقر عمليات للفصائل الإيرانية" في المنطقة.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن كوخافي، أنه "خلال السنوات الماضية، نجح حزب الله في الحصول على خبرات واسعة وطور أسلحته والمعدات خصوصاً في سوريا، والعراق، واليمن".

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة الى أن العمليات التي تقوم بها إسرائيل تتضمن أنشطة في العراق، وسوريا، واليمن، ومناطق أخرى تنشط داخلها الفصائل التي وصفتها ب"التابعة لإيران". فإسرائيل تحاول جاهدة منع إيران من الاستحواذ على جزء من سوريا.وذكرت أن الهدف النهائي للمبادرة والعمليات المرتبطة بها سيكون "منع استنساخ حزب الله"، على حد قولها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها