السبت 2022/12/03

آخر تحديث: 12:37 (بيروت)

أوكرانيا تعلن حصيلة القتلى الروس:90 ألف جندي

السبت 2022/12/03
أوكرانيا تعلن حصيلة القتلى الروس:90 ألف جندي
increase حجم الخط decrease
أعلنت أوكرانيا أن قواتها المسلحة قتلت أكثر من 90 ألف جندي روسي منذ بدء الغزو الروسي لاوكرانيا، فيما حذرت بريطانيا من استغلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحادثات السلام في أوكرانيا، لإعادة بناء جيشه. 

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان السبت، إن قواتها قتلت 90 ألفاً و600 جندي روسي، بينهم 510 جنود أمس الجمعة، منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير الماضي، وحتى اليوم السبت.

وقالت الاركان الاوكرانية في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (أوكرينفورم)، إنه "إضافة إلى ذلك دمرت القوات الأوكرانية 2917 دبابة للعدو و5886 عربة مدرعة و1906 منظومة مدفعية و395 منظومة صواريخ متعددة، و210 منظومات مضادة للطائرات".

ولفتت الى تدمير 280 طائرة حربية و263 مروحية و 1572 مسيّرة تكتيكية و531 صاروخ كروز و16سفينة حربية أو زورق حربي و4472 شاحنة وصهاريج وقود و 163 وحدة من المعدات الخاصة. 

مفاوضات السلام
في هذا الوقت، حذرت بريطانيا من استغلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية لإعادة بناء جيشه، وسط تصريحات ودعوات دولية لإيجاد حل سلمي للأزمة وإعلان موسكو فشل المفاوضات مع الغرب.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في مقابلة مع صحيفة "تلغراف" إن الرئيس الروسي قد يستغل محادثات السلام في أوكرانيا لإعادة تجهيز قواته قبل شن هجوم آخر.

وذكرت الصحيفة أن كليفرلي كشف عن مخاوف من أن بوتين قد يتظاهر بالمشاركة في مفاوضات في وقت يقوم فيه بالفعل بتدريب المزيد من القوات وإرسال المزيد من الذخيرة.

ونقلت "تلغراف" عن كليفرلي قوله إن ثمة احتمالاً "بأن يستغل بوتين وقف إطلاق النار لتدريب المزيد من القوات وإنتاج المزيد من الذخيرة وإعادة تجهيز وتسليح قواته المسلحة بعد الأضرار التي لحقت بها". 

وفي أنقرة، أفادت الرئاسة التركية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على ضرورة التأسيس السريع لأرضية تفاوض بين روسيا وأوكرانيا، لما فيه مصلحة جميع الأطراف.

وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن بوتين لم يظهر أي مؤشرات على استعداده لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

على الجانب الأوكراني، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني في تغريدة على تويتر إن الطريقة الحقيقية الوحيدة للتسوية الدبلوماسية هي الانسحاب الكامل وغير المشروط لقوات الاحتلال الروسية من أوكرانيا.

وكان الكرملين أعلن أن محاولات التفاوض مع واشنطن وحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO)  ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، باءت بالفشل.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الرئيس الأميركي اشترط انسحاب روسيا من أوكرانيا، وهذا غير ممكن، والعملية العسكرية متواصلة، بحسب قوله.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها