image
الثلاثاء 2022/11/22

آخر تحديث: 17:20 (بيروت)

بلينكن من الدوحة:يجب التركيز على قمع إيران لشعبها

الثلاثاء 2022/11/22 المدن - عرب وعالم
بلينكن من الدوحة:يجب التركيز على قمع إيران لشعبها
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الثلاثاء، إن "أفضل حل للمشكلة الإيرانية هو الحوار الدبلوماسي، ويجب التركيز على ما يحصل في إيران وقمع شعبها". 
وتطرق بلينكن خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، إلى العلاقات مع السعودية، بقوله إنه "لا توجد خطط لزيارة (ولي العهد محمد) بن سلمان إلى واشنطن ومراجعة العلاقات مع الرياض لا تزال سارية".
وتحدث عن التقارير بشأن تسليم مسيّرات إيرانية لروسيا واستخدامها في أوكرانيا، معتبراً أنه أمر يدعو للقلق.

إعلان النوايا
ووقّع وزير الخارجية الأميركية ووزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إعلان نوايا الثلاثاء، بشأن التعاون الثنائي بين البلدين بقضايا تتعلق بالمونديال.
وجاء في بيان للخارجية الأميركية أنه "في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، وعلى هامش الحوار الاستراتيجي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر، يوقع وزير الخارجية الأميركية، ووزير الخارجية القطرية، إعلان نوايا بشأن استمرار التعاون الثنائي في القضايا المتعلقة باستضافة كأس العالم".
وأضاف البيان أن إعلان النوايا هذا يأتي "بناء على المناقشات التي عقدت من قبل مجموعة عمل كأس العالم خلال الحوار الاستراتيجي الرابع بين الولايات المتحدة وقطر في واشنطن العاصمة في نوفمبر 2021، وبمناسبة استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022".
وأوضح البيان أن إعلان النوايا "سيمكن الولايات المتحدة وقطر من تبادل المعرفة حول الاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم. وسيسعى الجانبان للبناء على التقدم المحرز في كأس العالم 2022 لتعزيز إمكانية وصول المعوقين بشكل أكبر لحضور مباريات كأس العالم".
وتابع البيان أنه "علاوة على ذلك، ستواصل الولايات المتحدة وقطر تسهيل الحوار لمعالجة القضايا ذات الصلة المتعلقة بحقوق العمال، ومكافحة الاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان".

تقدم قطري
وأطلق بلينكن في الدوحة الثلاثاء، الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري إن "قطر تحرز تقدماً في ما يتعلق بملف الاتجار بالبشر". ولفت إلى عمل الولايات المتحدة مع قطر من أجل حقوق الإنسان وحقوق العمالة الأجنبية.
وقال وزير الخارجية الأميركية إن "قطر حليف رئيسي للولايات المتحدة والعلاقات بين بلدينا تمتد لخمسة عقود". وتابع: "نعمل على دعم علاقتنا الاقتصادية ونثق بوعد أمير قطر بزيادة إنتاج الغاز المسال". وأضاف "علاقتنا دامت 5 عقود، وعلاقاتنا الأمنية أقوى.. وبدأنا في تسليم طائرات إف-15 لقطر".
وتابع: "نهنئ قطر على استضافة أول كأس عالم في الشرق الأوسط، ونرحب برسالة أمير قطر بالترحيب بالجميع". 
وقال بلينكن إن الولايات المتحدة ممتنة للتعاون القطري في الملف الأفغاني كحليف من خارج "الناتو"، مؤكداً أن لدولة قطر دوراً ريادياً في تنسيق المساعدات الإنسانية حول العالم، وأيضاً في مجال الطاقة. وأكد أن الولايات المتحدة ستشكل مع قطر فريق عملٍ مشتركاً لتحسين تقديم المساعدات في الدول المحتاجة.

أهمية الحوار الاستراتيجي
من جهته، أكد وزير الخارجية القطرية أن "الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي منصة هامة في العلاقات بين البلدين. وهي شراكة تمتد لتشمل مختلف المجالات".
وقال: "قطر قامت بالعديد من الإصلاحات، لكن هناك وسائل إعلام لم تأخذ بهذه الإصلاحات واتخذت حكماً مسبقاً"، لافتاً إلى أن "كأس العالم 2022 كانت محفزاً للقيام بإصلاحات لكن رؤية القيادات العليا، ورؤية الأمير، لا ترتبط بمرحلة معينة وهي مستمرة في هذا المجال".
وتابع: "دولة قطر ترحب بالجميع وأبوابها مفتوحة والحقيقة على الأرض تتحدث عن نفسها". وأضاف "نشكر الدعم الأميركي لدولة قطر في إقامة بطولة كأس العالم 2022". 
وشدد على أن "مسؤولية حماية حقوق الإنسان في قطر مسؤولية الدولة، وهناك برنامج عمل مع الولايات المتحدة للاستفادة من الخبرات لكن لكل مجتمع خصائصه". 
وأشار إلى أنه ناقش مع نظيره الأميركي الملف النووي الإيراني، والأوضاع في العراق ولبنان وليبيا وأفغانستان والقضية الفلسطينية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها