image
الثلاثاء 2022/11/22

آخر تحديث: 20:18 (بيروت)

المخلب-السيف:الطائرات التركية تلاحق قسد..في عمق الأراضي السورية

الثلاثاء 2022/11/22 المدن - عرب وعالم
المخلب-السيف:الطائرات التركية تلاحق قسد..في عمق الأراضي السورية
increase حجم الخط decrease
قصفت الطائرات الحربية والمسيّرة التركية الثلاثاء، عمق مواقع انتشار قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في دير الزور، فيما سقط قتلى وجرحى سوريون وأتراك بقصف صاروخي من قسد على مدينة أعزاز السورية وقارقميش التركية.

وقالت مصادر ميدانية ل"المدن"، إن مقالات تركية شنّت 5 غارات جويّة على مواقع قسد العسكرية في قرية المكمان بريف دير الزور الشمالي، مشيرةً إلى أنها المرة الأولى التي تستهدف فيها القوات التركية هذه المواقع التي تبعد نحو50 كيلومتراً عن الحدود التركية- السورية، وكذلك هي المرة الأولى التي تطاول الضربات التركية مواقع قسد العسكرية في محافظة دير الزور.

 كما استهدفت طائرة مسيّرة تركية موقعاً عسكرياً قاعدة عسكرية لقوات التحالف الدولي يتواجد داخله عناصر وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لقسد في منطقة استراحة الوزير في ريف الحسكة الشمالي، ما أدّى إلى مقتل عنصرين وإصابة 3 آخرين حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن عنصراً من قوات الكوماندوس التابعة لقسد قُتل وجُرح آخر عقب غارة جوية نفّذتها مسيّرة تركية على موقع عسكري يبعد كيلومترات قليلة عن محافظة دير الزور. وأكد أن عنصرين من قسد أُصيبا جرّاء غارة مماثلة على قرية عوجا بريف ناحية تل تمر شمال غرب الحسكة.

وتحدث عن غارتين جويتين من مسيّرة تركية استهدفت إحداها حقل عودة النفطي بينما أصابت الثانية موقعاً آخر تابعاً لقسد في جنوب القحطانية شمال القامشلي، لافتاً إلى أن وقوع أضرار مادية كبيرة في الموقعين المستهدفين دون أنباء عن خسائر بشرية.

وبدأ سلاح الجو التركي ليل السبت/الاحد، ضربات جويّة مكثفة على مواقع قسد في شمال شرق سوريا ضمن عملية عسكرية أطلق عليها اسم "المخلب- السيف"رداً على تفجير إسطنبول الذي وقع قبل نحو أقل من أسبوعين. 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إن العملية دمّرت 89 هدفاً خلال المرحلة الأولى، موضحاً أن ضربات سلاح الجو التركي استهدف مناطق عين العرب، ومنبج، ومنطقة زور مغار، وتل رفعت، والجزيرة، والمالكية، في شمال سوريا، ومواقع أخرى تابعة لحزب العمال في شمال العراق.

من جهتها، ذكرت وكالة "هاوارا" المقربة من الإدارة الذاتية الثلاثاء، أن عنصراً من جيش النظام السوري قُتل وأٌصيب آخر في أعقاب قصف مدفعي تركي استهدف قرى طاطمرش وكفر أنطوان والإرشادية في ريف ناحية شرا بريف عفرين شمال حلب.

في المقابل، قالت المصادر إن قسد ردّت بقصف صاروخي استهدف منطقة قارقميش في ولاية غازي عينتاب جنوب تركيا، أسفر عن وقوع جرحى أتراك، مضيفاً أن قذائف صاروخية استهدفت قاعدتي البحوث العلمية وكلجبرين التابعتين للجيش التركي في ريف حلب الشمالي. وأكدت المصادر وقوع ثلاثة قتلى وإصابة آخرين جرّاء قذائف صاروخية سقطت على مدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي، مصدره قسد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها