image
الثلاثاء 2022/11/22

آخر تحديث: 12:00 (بيروت)

إيران:تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%..ومصنع مسيّرات في روسيا

الثلاثاء 2022/11/22 المدن - عرب وعالم
إيران:تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%..ومصنع مسيّرات في روسيا
increase حجم الخط decrease

باشرت إيران إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 في المئة في مجمع فوردو، وهي نسبة تفوق عتبة 3,67 في المئة التي حددها الاتفاق حول برنامج طهران النووي، على ما أفادت وسيلة إعلام محلية. 

وقال تلفزيون "أس أن أن" الإيراني الثلاثاء، إن إيران بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة بموقع فوردو النووي باستخدام أجهزة الطرد المركزي "آي.آر6". 

وأضافت القناة التلفزيونية أن إيران ستبني أيضاً مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة الخميس، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 نظراً لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

ويقول القرار، الذي صاغت مسودته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، إن المجلس "يقرر أنه من الضروري والمُلح" أن تفسر إيران مصدر جزيئات اليورانيوم، وأن تقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية عموماً جميع الإجابات التي تطلبها.

وعلى الرغم من أن القرار ليس الأول الذي يصدره المجلس ضد إيران بشأن هذه القضية، فقد أصدر المجلس قراراً آخر في حزيران/يونيو، إلا أن صيغة الحالي أقوى، وتلمّح إلى تصعيد دبلوماسي في ما بعد ربما يحيل إيران إلى مجلس الأمن الدولي ل"عدم امتثالها لالتزاماتها النووية".

ويعد "آي.آر6" أكثر جهاز إيراني من أجهزة الطرد المركزي تطوراً وأكفأ كثيراً من الجيل الأول من "آي.آر1"، وهو الطراز الوحيد الذي سمح الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 لإيران باستخدامه في التخصيب، وفقاً لما نقلته "رويترز" عن دبلوماسيين حينها.

وتستخدم إيران منذ أكثر من عام أجهزة الطرد المركزي من طراز "آي.آر6" لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة، القريبة من درجة النقاء اللازمة لصنع أسلحة، في محطة فوق سطح الأرض في نطنز.

مصنع مسيرات
في سياق آخر، كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن أن إيران وروسيا توصلتا إلى اتفاق لبدء إنتاج مسيّرات هجومية في روسيا، وذلك نقلاً عن تقرير استخباراتي جديد أعدته دولة تراقب عن كثب برنامج الأسلحة الإيرانية وفق توصيف الشبكة الأميركية.

كما نقلت "سي إن إن" عن مصادر مطلعة قولها إن إيران بدأت في نقل مخططات ومكونات الطائرات المسيّرة إلى روسيا بعد إبرام اتفاق أولي في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضاف المصدر أنه إذا مضى البلدان قدماً بكامل قوتهما في خطتهما، فمن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في غضون بضعة أشهر.

وكان الاتحاد الأوروبي أقر في تشرين الأول/أكتوبر عقوبات جديدة على إيران بسبب تسليم طائرات مسيّرة لروسيا، وفرضت بريطانيا عقوبات على 3 شخصيات عسكرية إيرانية وشركة دفاعية لتزويدها روسيا بطائرات مسيّرة لمهاجمة أهداف مدنية وأهداف تتعلق بالبنية التحتية في أوكرانيا.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في تشرين الأول/أكتوبر، أنها أسقطت أكثر من 300 مسيّرة إيرانية من طراز "شاهد-136" حتى الآن. وتقول كييف إن نحو 400 مسيّرة إيرانية استخدمت ضد مدنيين في البلاد، وإن موسكو طلبت من طهران نحو ألفي طائرة مسيّرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها