الأربعاء 2022/01/26

آخر تحديث: 16:57 (بيروت)

"قسد" تعلن انتهاء "غزوة" غويران..هكذا انهار داعش

الأربعاء 2022/01/26
"قسد" تعلن انتهاء "غزوة" غويران..هكذا انهار داعش
increase حجم الخط decrease
انتهت المعارك في سجن الصناعة في حي غويران في القسم الجنوبي لمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، بين تنظيم "داعش" وقوات سوريا الديموقراطية (قسد) بعد سيطرة الأخيرة على آخر المباني التي كان يتحصن فيها التنظيم.

وأعلن المركز الإعلامي التابع لقسد السيطرة الكاملة على سجن الصناعة واستسلام جميع عناصر داعش المتحصنين داخل السجن. وقال إن العملية أتت في إطار حملة "مطرقة الشعوب"، في حين نقلت مواقع إعلامية مقربة من "قسد" عن زعيمها مظلوم عبدي قوله إن "قواته أعادت تاريخ النصر الأول على داعش في كوباني بإلحاق هزيمة جديدة بداعش في الحسكة".

وقال مصدر محلي في الحسكة ل"المدن"، إن "المفاوضات بين التنظيم وقسد انتهت ظهر الأربعاء، وبدأ عناصر التنظيم المتحصنين في آخر مباني السجن بتسليم أنفسهم لقسد والتحالف الدولي منذ الساعة 2 ظهراً، ومن المفترض أن تستمر العملية حتى ساعة متأخرة من مساء الأربعاء".

وأضاف المصدر أن "انهيار التنظيم في سجن الصناعة في غويران بدأ بعد منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء، والذي شهد هدنة مؤقتة بالتزامن مع المفاوضات بين الجانبين، والتي نتج عنها في المرحلة الأولى أطلاق سراح عدد من الرهائن يزيد عددهم عن 23 رهينة، كان يحتجزهم عناصر التنظيم وذلك مقابل دخول فريق طبي لعلاج المصابين من السجناء ومن مسلحي التنظيم داخل السجن".

وأوضح المصدر أن "إعلان ‎قسد السيطرة على السجن هو الرابع منذ بداية أحداث سجن الصناعة، وهذه المرة استسلم سجناء التنظيم بالفعل بعد أن نفدت ذخيرتهم، وليس واضحاً إلى الان هل استسلم عناصر التنظيم بشكل كامل، أم أن هناك مجموعات ترفض وستقاتل حتى الموت".

وأوضح أن "هناك أعداداً كبيرة من الجرحى في صفوف سجناء التنظيم بعد 6 أيام من العمليات القتالية، بالإضافة الى أعداد كبيرة من قتلى التنظيم ما تزال جثثهم داخل السجن وتحت أنقاض مبانيه المهدمة التي قصفها التحالف خلال العمليات العسكرية في الأيام القليلة الماضية".

وأضاف أنه "يجري تحليق مكثف للطيران المروحي التابع للتحالف في سماء الأحياء الجنوبية بالحسكة، وهناك قوات خاصة أميركية وبريطانية متواجدة على الأرض تتابع عن قرب عمليات إخلاء واستسلام عناصر داعش داخل السجن. أعداد الخارجين خلال ساعات تجاوزت 900 سجين، من بينهم قاصرون وأطفال كانت تحتجزهم قسد في سجن الصناعة".

وانتهت أيضاً عمليات تمشيط أحياء غويران والزهور وباقي الأحياء المحيطة بسجن الصناعة في القسم الجنوبي من مدينة الحسكة بعد أن ألقت "قسد" ودوريات التحالف القبض على عدد كبير من عناصر التنظيم الفارين من السجن، وخلاياه التي قاتلت خارجه، وطاولت عمليات الاعتقال أعداداً كبيرة من أهالي الأحياء بتهمة مساعدة عناصر التنظيم والتعاطف معهم. وتناقلت شبكات محلية معلومات حول تفجير "قسد" لعدد من المنازل في غويران والزهور انتقاماً من أصحابها الذي تتهمهم بمساعدة عناصر "داعش".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها