آخر تحديث:18:36(بيروت)
الأربعاء 12/01/2022
share

بينيت يتوقع مواجهة عسكرية قريبة مع لبنان أو غزة

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 12/01/2022
شارك المقال :
بينيت يتوقع مواجهة عسكرية قريبة مع لبنان أو غزة بينيت: إسرائيل تشن حرباً متعددة الأوجه ضد إيران والجماعات التي تعمل بالوكالة عنها (Getty)
قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن رئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت أبلغ لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أن إسرائيل قد تخوض قريباً مواجهة عسكرية مع لبنان أو قطاع غزة.

وأضاف الموقع أن "بينيت قال للمشرعين في جلسة الكنيست الإثنين إن النمو الاقتصادي لإسرائيل يمكنّها من الاستعداد لمثل هذه السيناريوهات بالتوازي مع التركيز على التحول الاستراتيجي في مواجهة إيران".

وقال بينيت إن "إسرائيل تشن حرباً متعددة الأوجه ضد إيران والجماعات التي تعمل بالوكالة عنها في المنطقة، بما في ذلك حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة"، بحسب الموقع الاسرائيلي. وأضاف أن طهران وإن كانت تعتبر قوة إقليمية "لكن لديها العديد من نقاط الضعف بما في ذلك استثمار مواردها في السيطرة على سكانها، وتحويل الأموال إلى وكلائها".

وكانت إسرائيل قد شنّت في 10 أيار/مايو عام 2021 حرباً هي الرابعة على قطاع غزة الذي يرزح تحت الحصار منذ عام 2007، انتهت بوقف لإطلاق النار فجر 21 أيار 2021. ووثّقت وزارة الصحة في غزة حينها مقتل 232 فلسطينياً وإصابة نحو 1900 شخص آخرين، بالإضافة إلى تشريد 50 ألف فلسطيني من منازلهم، خلال التصعيد الإسرائيلي على القطاع.

وفي الجانب الإسرائيلي، قالت وسائل اعلام اسرائيلية إن 12 اسرائيلياً قُتلوا وأصيب أكثر من 300 بجروح من جراء إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، فيما شكّكت "القناة الثانية" بمصداقية تلك الأرقام، مشيرة إلى سقوط نحو 97 قتيلاً و870 جريحاً.

وفي 28 كانون الأول/ديسمبر عام 2021، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي حصيلة الضربات التي وجهها إلى سوريا ولبنان خلال العام نفسه. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة حينها إنه "جرى استهداف عشرات الأهداف في المعركة ما بين الحروب على الجبهة السورية إلى جانب إحباط محاولة واحدة للتسلل من الأراضي السورية" نحو الأراضي المحتلة.

وأضاف أنه "تم اطلاق 31 صاروخاً وقذيفة من لبنان إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، جرى الرد عليها بنحو 15 صاروخاً من الطائرات المقاتلة ونحو 200 قذيفة مدفعية". وتابع أن "قواتنا أحبطت تسع محاولات تسلل من لبنان إلى جانب زيادة النشاطات لإحباط تهريب الأسلحة والمخدرات مع ضبط 120 كيلوغراماً من المخدرات و75 مسدساً".

وفي 14 تموز/يوليو، نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن تقديرات عسكرية إسرائيلية أن "حزب الله يحتفظ بترسانة أسلحة تتكون من 130 ألفاً إلى 150 ألف قذيفة من مختلف الأنواع"، مضيفةً أن الترسانة تشمل قذائف "الهاون" والصواريخ البسيطة التي يبلغ مداها 200 كيلومتر (120 ميلاً)، بالإضافة إلى صواريخ "كروز" وصواريخ "أرض- بحر" وطائرات من دون طيار مسلحة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها