الثلاثاء 2022/01/11

آخر تحديث: 19:29 (بيروت)

أمير قطر يبحث وعبد اللهيان تعزيز العلاقات.. ومفاوضات فيينا

الثلاثاء 2022/01/11
أمير قطر يبحث وعبد اللهيان تعزيز العلاقات.. ومفاوضات فيينا
مباحثات قطرية ايرانية في الدوحة (قنا)
increase حجم الخط decrease
بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أبرز القضايا الإقليمية والدولية، من بينها مفاوضات الاتفاق النووي الايراني.

وجاء ذلك خلال استقبال أمير قطر الوزير الإيراني والوفد المرافق في الديوان الأميري صباح الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وقالت "قنا" إن أمير قطر وعبد اللهيان "استعرضا خلال اللقاء في الديوان الاميري العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها"، كما تم "تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية لا سيما تطورات الأوضاع في المنطقة".

كما اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الاثنين مع عبد اللهيان.


بدورها، قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن "عبد اللهيان استعرض مع أمير قطر آخر مستجدات العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والأمنية والتجارية والاقتصادية، والمجالات والقدرات القائمة لتوسيع العلاقات بين البلدين".

وأوضح عبد اللهيان لأمير قطر نهج الحكومة الإيرانية في العلاقات مع جيرانها، مؤكداً على أهمية تبادل الوفود على أعلى المستويات في البلدين للتشاور. وقال الوزير الإيراني إن "بلاده على استعداد في مجال تطوير التفاعلات مع دول المنطقة بصيغ ثنائية أو متعددة الأطراف".

وتطرق عبد اللهيان خلال اللقاء مع أمير قطر إلى آخر المستجدات في محادثات الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية في فيينا، بالاضافة إلى القضايا المتعلقة بأفغانستان واليمن، وفق "فارس".

وفي وقت سابق، قال عبد اللهيان في تصريح صحافي فور وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة فجر الثلاثاء قادماً من مسقط بعد محادثات مع كبار المسؤولين العمانيين، إن "زيارة سلطنة عُمان وقطر تأتي في إطار سياسة ترسيخ العلاقات مع الجوار".

وأضاف أن "هناك فرصاً في قطر من ضمنها تنظيم بطولة كأس العالم، إذ جرت محادثات بشأنها في الماضي وإمكان الاستفادة في هذا السياق من طاقات بلاده في مجال الخدمات الفنية والهندسية".وتابع: "سيتم البحث خلال الزيارة في تطوير التعاون الثنائي وخصوصاً التجاري إلى جانب البحث في سائر التطورات الإقليمية والدولية".

وكان عبد اللهيان قد زار عُمان الاثنين لمدة يوم واحد وأجرى محادثات مع كبار المسؤولين فيها حول العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر معهم بشأن أهم القضايا الاقليمية والدولية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها