الإثنين 2021/09/06

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

درعا:لماذا غاب النفوذ الروسي؟

الإثنين 2021/09/06
درعا:لماذا غاب النفوذ الروسي؟
© Getty
increase حجم الخط decrease
لم تكن حملة الميليشيات الإيرانية، بغطاء قوات النظلم السوري، متوقعة على محافظة درعا جنوب سوريا. هذا على الأقل ما يراه كثيرون، انطلاقا من قراءة الاتفاق بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي تبنّاه لاحقا الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجعل منه اتفاقاً حول ترتيبات الوضع جنوب سوريا، توصل إليه مع الرئيس الروسي خلال قمتهما في هلسنكي صيف عام 2018.  الفكرة الرئيسية للحراك الدبلوماسي حينها من تل أبيب إلى موسكو، ومن ثم واشنطن، والذي تمخض عنه اتفاق هلسنكي، هو أن يتم وضع خطوات تضمن أمن إسرائيل، وبصورة خاصة إبعاد الإيرانيين وميلشياتهم الطائفية مسافة آمنة عن الحدود.
وتطلب الاتفاق كذلك بصورة تلقائية، ضرورة وقف القتال في المنطقة بين النظام والمعارضة، لاستعادة الاستقرار. إلا أن روسيا التي اعتمدت أسلوب القضاء على المعارضة لإنهاء القتال مع النظام في أكثر من منطقة، لم تعمد إلى الأسلوب ذاته في جنوب سوريا، وذلك لاعتبارات عديدة، بينها كما يتضح عدم ثقتها بقوات النظام وقدرتها أو حتى استعدادها الحقيقي لمنع التغلغل الإيراني في المنطقة. لذلك مضت روسيا في اتفاق مصالحة، انضمت بموجبه بعض فصائل المعارضة إلى "الفرقة الخامسة" المعروف عنها تبعيتها لروسيا. وضمن تلك الفرقة تم تشكيل اللواء الثامن، بقيادة أحمد العودة الذي كان يقود فصيل فرقة "شباب السنة" في الجيش الحر سابقاً. بهذا الشكل أصبحت المنطقة شكليا تحت سيطرة النظام عبر "الفرقة الخامسة" لكن عمليا بقيت تحت سيطرة روسيا والمعارضة عبر اللواء الثامن.
طيلة السنوات الماضية كانت روسيا مرتاحة لهذه الترتيبات في جنوب سوريا، لاسيما، وبصورة خاصة لأن إظهار قدرتها على ضبط الوضع في المنطقة التي تثير قلق الإسرائيليين، ساهم في اندفاع تل ابيب في عهد نتنياهو نحو تعزيز الاتصالات والعلاقات مع موسكو. كما أن هذا الدور الروسي في الجنوب كان رئيسيا خلال المحادثات الأميركية-الروسية حول الوضع في سوريا، حتى رئاسة دونالد ترمب. في الوقت ذاته كان الحراك الدولي حول الأزمة السورية متواصلا طيلة السنوات الماضية، ولم يفقد زخمه، كما لم تفقد موسكو مكانتها التي حققتها عبر الدور في الأزمة السورية، حين شعرت أنها تحولت إلى قبلة لكبار المسؤولين من مختلف دول العالم، وشعرت من جديد أنها عادت إلى الساحة الدولية لاعباً، يترقب الجميع تحركاته، وينتظرون اشاراته، ويتشاورون معه قبل التحرك بهذا الاتجاه أو ذاك في ما يخص الأزمة السورية.
إلا أن الوضع قد تغير جذرياً في الفترة الماضية. إذ لم يعد الملف السوري رئيسيا على الأجندة الدولية، كما كان منذ 2011 ولغاية 2017، وبالتالي لم تعد موسكو محطة لكبار المسؤولين من مختلف دول العالم. ولم تظهر الحكومة الإسرائيلية الجديدة رغبة بمواصلة اندفاع نتنياهو نحو علاقات مميزة تصل حد الشراكة مع روسيا، حتى وإن كان الوضع متصلاً بالدور الروسي لضمان أمن إسرائيل عبر سوريا. في الأثناء هناك حالة أقرب إلى الجمود ميدانيا بالمعنى العسكري، وسياسيا، حول الوضع إن كان في شمال شرق سوريا حيث الانتشار الأميركي وميليشيات "قسد"، أو في إدلب ومناطق سيطرة الفصائل التابعة لتركيا. 
في موازاة ذلك، يبدو واضحاً أن جهود التسوية على المسار الدولي الذي يقوده غير بيدرسن، لا تزال تتعثر بمواقف النظام السوري، ولا تصدر عنها إي إشارات "حياة"، الأمر الذي يبدو أن موسكو لم تعد مرتاحة له. وهو ما ظهر جليا في تصريحات وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مؤخراً، حين زعم أن "روسيا وفرت الظرف للعملية السياسية في سوريا"، وقال إنها "تسير لكن بشكل لا سيء ولا جيد"، وكأنه يريد القول إنها دخلت حالة "سبات". وكان لافتاً في تصريحاته تلك أنه لم يذهب كعادته إلى تحميل المعارضة المسؤولية عن تعثر التسوية، واكتفى بالقول إنها تسير بهذا الشكل "لكن ليس بسببنا (روسيا)". وأغلب الظن أنه التزم الصمت حول من يعتقد أنه سبب تعثر عمل اللجنة الدستورية، لأنه لو نطق سيضطر للقول صراحة إن "النظام السوري هو السبب".
وسط هذه الأجواء تجدد التوتر في درعا، إلا أنه لم يكن مجرد توتر عابر، بل حملة عسكرية أطلقها النظام السوري بدعم من إيران وميليشياتها، بهدف استعادة السيطرة التامة على المنطقة. واللافت أن روسيا التي تمكنت من كبح جماح النظام طيلة الفترة الماضية، تبنت موقفا مركباً إن جاز التعبير. فهي لم تتدخل عسكرياً لتحسم المعركة لصالح النظام، كما كانت تفعل طيلة السنوات الماضية، وإنما دخلت بصفة وسيط وراعٍ للمفاوضات والاتفاقيات، وظهرت بموقف الطرف الذي يحاول ضبط الوضع. فهي لا تسمح حتى الآن بتدهور خطير ينهي نفوذها في المنطقة، كما أنها في الوقت ذاته لا تبدو معنية بالتخلي عن اللواء الثامن وتركه فريسة للإيرانيين، لأنها لا تريد أن تبدو بمظهر الأميركيين الذين تتهمهم بأنهم "يتخلون عن حلفائهم". وفي الوقت ذاته لا يبدو أنها تستغل نفوذها كما يجب لإرغام النظام والإيرانيين على وقف حملتهم العسكرية في المنطقة.
لعل روسيا مستفيدة من بقاء الوضع على حاله واستمرار حالة التوتر في جنوب سوريا، لمرحلة محددة من الزمن، تأمل خلالها تحقيق مجموعة أهداف، في مقدمتها استعادة الزخم للاهتمام بالدور الروسي في سوريا؛ إذ طالما كان هذا الاهتمام يصل أعلى درجاته كلما كان هناك تصعيد عسكري خطير في منطقة أو مدينة ما. ولعل روسيا تأمل عبر الحفاظ على الوضع متوترا قرب إسرائيل بأن تدفع حكومة نفتالي بينيت الجديدة لإعادة النظر في توجهها نحو روسيا، وتفعيل الاتصالات مع موسكو مجدداً حتى مستواها في عهد حكومة نتنياهو. فضلاً عن ما سبق ولأن الوضع في المنطقة محكوم بتفاهم روسي-أميركي، ربما تعول موسكو على أن يدفع استمرار التوتر في الجنوب إدارة الرئيس جو بايدن إلى تنشيط الحوار الروسي-الأميركي حول الملف السوري، حتى زخمه في مرحلة اتصالات الوزيرين لافروف-كيري عام 2016. 
باختصار ربما تحاول روسيا تسخير الوضع الراهن لاستعادة تأثير دورها في الأزمة السورية على موقعها في الساحة الدولية، ومن جانب آخر لتنشيط المحادثات حول الأزمة السورية مع القوى الدولية والإقليمية. وبالطبع لا يخلو الأمر من رسائل للإيرانيين والنظام أنه من دون القوات الروسية لم ولن تتمكنوا من حسم أي معركة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها