الجمعة 2021/09/24

آخر تحديث: 15:58 (بيروت)

تحقيق دولي:الوقت غير مناسب لعودة اللاجئين الى سوريا

الجمعة 2021/09/24
تحقيق دولي:الوقت غير مناسب لعودة اللاجئين الى سوريا
لجنة التحقيق الدولية المعنية بسوريا: الوقت غير مناسب لعودة اللاجئين (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا أن حرب النظام السوري ضد المدنيين في سوريا ما زالت مستمرة، وأن الوقت غير مناسب لعودة اللاجئين إليها.


وقالت عضو لجنة التحقيق الدولية كارين كونينج أبوزيد خلال تقديم تقرير مكون من 46 صفحة، حول وضع حقوق الإنسان في سوريا، إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن "هذا الوقت غير مناسب لأي شخص يفكر في أن سوريا بلد مناسب لعودة اللاجئين، فالحرب ضد المدنيين السوريين ما زالت مستمرة".

وأوضحت أن التقرير الذي أعد في الفترة بين 1 تموز/يوليو 2020 و30 تموز 2021، يُظهر بأن نظام الأسد يسيطر على 70 في المئة من الأراضي و40 في المئة من عدد السكان، مضيفةً أن الحرب والجرائم ضد الإنسانية مستمرة، وأن حالات الاعتقال التعسفي التي يمارسها النظام مستمرة بلا هوادة، وأن اللجنة مستمرة بتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

وذكرت أبوزيد أن الاقتصاد السوري يتدهور بسرعة، وأن ارتفاع أسعار الخبز والمواد الغذائية وزيادة انعدام الأمن الغذائي ارتفع بأكثر من 50 في المئة مقارنة بعام 2020. ولفتت إلى استمرار انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا.

وأكدت استمرار القصف الجوي والمدفعي شمال غربي سوريا، رغم اتفاقية وقف اطلاق النار الموقعة بين تركيا وروسيا في 5 آذار/مارس.

يُشار إلى أن لجنة التحقيق الدولية حول سوريا باشرت بالتحقيق وتوثيق كافة انتهاكات القانون الدولي داخل سوريا في آذار عام 2011.

وفي وقت سابق، حذرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" في تقرير بعنوان "أنت ذاهب إلى موتك"، من إجبار اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم، مضيفة أن العشرات منهم تعرضوا لانتهاكات متعددة منها الاعتقال التعسفي والتعذيب والاغتصاب، فور وصولهم سوريا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها