الجمعة 2021/09/24

آخر تحديث: 15:55 (بيروت)

وزيرا خارجية سوريا والاردن:"تعزيز التعاون بين الأشقاء"

الجمعة 2021/09/24
وزيرا خارجية سوريا والاردن:"تعزيز التعاون بين الأشقاء"
اللقاء بحث سبل ضمان أمن الحدود المشتركة
increase حجم الخط decrease
بحث وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد مع نظيره الأردني أيمن الصفدي تعزيز التعاون بين البلدين وضمان أمن الحدود وذلك على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن اللقاء عُقد في وقت متأخر من مساء الأربعاء، حيث جرى بحث الخطوات التي يقوم بها البلدان لزيادة التعاون في المجالات المختلفة، إضافة إلى ضمان أمن الحدود المشتركة وبما "ينعكس خيراً على البلدين والشعبين الشقيقين".

كما بحث الوزيران موضوع تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن والغاز المصري عبر سوريا، بما يُساعده على تجاوز أزمة الطاقة. واستعرض الوزيران الجهود المبذولة للتوصل الى حل سياسي للأزمة السورية ومعالجة تبعاتها بكل جوانبها.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن المقداد والصفدي استعرضا "الخطوات التي يمكن أن يقوم بها البلدان لزيادة التعاون في المجالات المختلفة، وضمان أمن الحدود المشتركة". وأضافت أن النقاشات تناولت "المساعي المبذولة لدفع الجهود الرامية إلى حل الأزمة السورية، ومعالجة تبعاتها الإنسانية"، إلى جانب بحث "تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية".

وضم اللقاء عن النظام إلى جانب المقداد، نائب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، بشار الجعفري، ومندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ.

ويأتي اللقاء بعد أيام من اجتماع في العاصمة الأردنية عمّان الأحد ضم وزير الدفاع الأردني يوسف الحنيطي ونظيره السوري علي عبد الله أيوب،الذي قام بأول زيارة من نوعها الى الاردن منذ اندلاع الثورة السورية.

وقالت وكالة "بترا" الأردنية حينها إن "الوزيرين بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وعلى رأسها ضمان أمن الحدود والأوضاع في درعا، إلى جانب الحديث عن مكافحة الإرهاب، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة المخدرات، كما أكد الوزيران استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي في القضايا المشتركة بين البلدين"، في ظل المساعي الأردنية لمعالجة الأزمة السورية والتي بدأها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال زيارته الأخيرة لواشنطن في تموز/يوليو.

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره السوري خلال لقاء عقد بينهما في نيويورك الخميس، التزام موسكو الثابت بسيادة سوريا واستقلالها.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن الوزيرين تبادلا الآراء حول تطورات الوضع في سوريا، مع التركيز على أفق مواصلة رفد العملية السياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، بما يشمل اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف.

وتابعت الخارجية: "أكد الجانب الروسي موقفه الثابت الداعم للاحترام غير المشروط لسيادة سوريا ووحدة أراضيها وحق السوريين المشروع في تقرير مصير بلادهم بأنفسهم". ولفتت إلى أن لافروف والمقداد بحثا بعض المسائل المتعلقة بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وسوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها