الجمعة 2021/09/24

آخر تحديث: 15:47 (بيروت)

أردوغان يتوقع نهجاً مختلفاً من بوتين:النظام السوري يشكل تهديداً

الجمعة 2021/09/24
أردوغان يتوقع نهجاً مختلفاً من بوتين:النظام السوري يشكل تهديداً
أردوغان: بايدن ينقل الأسلحة إلى الإرهابيين في سوريا (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن النظام السوري يشكل تهديداً على بلاده، مشيراً إلى أنه يتوقع نهجاً مختلفاً من روسيا حول الملف السوري.


وأضاف أردوغان في تصريحات للصحافيين في إسطنبول الجمعة، "للأسف، تحول النظام إلى بؤرة تهديد على الحدود التركية السورية"، لافتاً إلى أنه يتوقع نهجاً مختلفاً من نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الملف الملف السوري، "بما تقتضيه علاقات التضامن بين البلدين، والعمل المشترك في الحدود الجنوبية لتركيا".

وشدد على ضرورة وجود مباحثات بين تركيا وإيران وروسيا "لتحويل سوريا إلى حوض سلام"، مضيفاً أن بلاده تسعى إلى تعزيز علاقتها الثنائية مع روسيا والوصول إلى حجم تبادل تجاري قيمته 100 مليار دولار.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن أردوغان في وقت ساب الخميس، أنه سيلتقي نظيره الروسي بوتين في 29 أيلول/سبتمبر، لبحث العلاقات الثنائية وآخر التطورات في سوريا.

وقال أردوغان في تصريحات للصحافيين من البيت التركي في ولاية نيويورك الأميركية التي يزورها للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه سيعقد لقاءً ثنائياً مع بوتين، من دون اجتماع وفدي البلدين، مبيناً أن هذا اللقاء يستحوذ على أهمية بالغة.

وأضاف "لقائي مع بوتين سيكون ثنائياً من دون وجود شخص ثالث، ولن يقتصر على الأوضاع في إدلب، بل سنناقش عموم الأوضاع في سوريا والخطوات التي سنقدم عليها في هذا البلد والعلاقات الثنائية أيضاً".

وأشار أردوغان إلى أن تركيا وروسيا دولتان محوريتان في المنطقة، مضيفاً أن بوتين رجل دولة وأظهر ذلك في حل الصراع الأذربيجاني الأرميني.

وكان الكرملين قد أعلن منذ أيام، أن بوتين وأردوغان يعتزمان مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا السورية خلال زيارة عمل أردوغان لروسيا. وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين تركيَين أن المحادثات المنتظر عقدها بين الرئيسين ستتم في منتجع سوتشي الروسي، مشيرين إلى أن "النقطة الرئيسية على جدول الأعمال هي سوريا وبالتحديد إدلب".

وعن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة، قال أردوغان: "ما نتمناه هو أن تسود الصداقة علاقاتنا مع واشنطن عوضاً عن الخصومة كوننا حليفين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأضاف "عملت بشكل جيد مع الرؤساء السابقين، جورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب، لكن لا أستطيع القول بأن بداية عملنا مع جو بايدن كانت جيدة"، وتابع: "بايدن بدأ بنقل الأسلحة والذخائر والمعدات إلى المنظمات الإرهابية في سوريا"، لافتاً إلى أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد ذلك.

وعن قرار واشنطن حجب مقاتلات "إف-35" عن تركيا، قال أردوغان: "نتصرف بصدق وموقفنا صادق، لكن الولايات المتحدة للأسف لم تتصرف كذلك".

وأردف "عندما تنظرون إلى الأسلحة الموجودة حالياً في أيدي حركة طالبان، تجدون أنها أسلحة الولايات المتحدة وبالتالي سيتعين عليها دفع ثمن ذلك"، معتبراً أن نهج طالبان الحالي وحكومتها المؤقتة لا يتسمان بالشمول، لكن أنقرة مستعدة للعمل معها إذا شكلت حكومة أكثر شمولاً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها