آخر تحديث:19:19(بيروت)
الثلاثاء 14/09/2021
share

قطر :عزل أفغانستان ليس حلاً

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 14/09/2021
شارك المقال :
قطر :عزل أفغانستان ليس حلاً الخارجية القطرية: لن نتولى مسؤولية مطار كابول من دون اتفاق
قال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن عزل الحكومة الحالية في أفغانستان ليس حلاً، وإن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.


وأضاف آل ثاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في الدوحة الثلاثاء، أنه "لا يمكننا أن نعزل أفغانستان أو نقاطعها لأن حركة طالبان تسلمت مقاليد الأمور"، مشيراً إلى أن السبيل الوحيد لإخراج أفغانستان من الوضع الحالي هو الحوار، داعياً الجميع إلى التحاور مع الأفغان.

وأشار إلى أن الدوحة لن تتولى مسؤولية مطار كابول من دون اتفاق واضح تشارك فيه جميع الأطراف المعنية، مضيفاً أن قطر عملت مع تركيا "لإعادة تأهيل مطار كابول، وما زالت هناك صعوبات فنية، ونحتاج أيضاً إلى اتفاق بهذا الشأن".

وتابع: "نحتاج إلى التأكد من أن كل الأمور جرت معالجتها بشكل واضح، وإلا لن نتمكن من تحمل أي مسؤولية في مطار كابول"، لافتاً إلى أن الأمور الآن لا تزال رهن المفاوضات "لأننا نحتاج إلى اتفاق واضح للجميع ولكل الأطراف حول من يتولى مسؤولية الجانب التقني فيه، ومن يتولى مسؤولية الجوانب الأمنية".

وأشار الوزير القطري إلى احتمال التعاون مع الدول الأخرى حول مطار كابول و"لكن حتى اللحظة، فإن المحادثات جارية فقط بيننا وبين تركيا وطالبان".

ودعا إلى تضافر الجهود الدولية لتوفير المساعدات للشعب الأفغاني، مضيفاً أنه "تم التأكيد خلال المباحثات مع نظيره الإسباني على فصل المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان عن أي موقف سياسي".

بدوره، قال وزير الخارجية الإسبانية إن بلاده قلقة إزاء الوضع الراهن في أفغانستان، لافتاً إلى أن "إسبانيا ستواصل التعاون مع دول الجوار في هذا الشأن"، متابعاً أن هناك إجماعاً أوروبياً على "حرية السفر لمن عملوا معنا.. نريد ضمان وصول المساعدات إلى أفغانستان وضمان حقوق الإنسان".

وأشاد الوزير الإسباني بالدور القطري في استقرار أفغانستان وإعادة تشغيل مطار كابول.

وكان وزير الخارجية القطري أكد الإثنين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان في الدوحة، أهمية المصالحة الأفغانية وحرية المرور والسفر في مطار كابول، كما شدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لحفظ السلام في أفغانستان.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها